الإثنين 13 مايو 2024

«العرابي»: زيارة وزير خارجية اليابان لمصر جاءت في وقت دقيق (خاص)

السفير محمد العرابي

أخبار16-8-2021 | 22:19

سالي طه

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن التعاون بين مصر واليابان يأخذ مجالات متعددة، خاصة في المجال الثقافي والاتصالات والبنية التحتية، لافتا أن العلاقات المصرية اليابانية قديمة جدا ولها جوانب متعددة، خاصة التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، مثل جامعة هيروشيما في اليابان لها اتصالات الآن مع جامعة الجلالة في مصر.

وأكد العرابي في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن العلاقات الثقافية تعتبر أحد الأعمدة الرئيسية في العلاقة بين البلدين، كما أن الزيارة جاءت في وقت دقيق يشهد فيه العالم تغييرات سريعة وحادة، سواء في المنطقة العربية أو في أفغانستان، كل ذلك سيكون له تأثير على الأوضاع في آسيا بوجه خاص.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن العالم يشهد تطورات وعصر جديد من العلاقات الدولية، وتأثير القيادات الأمريكية على مناطق متعددة، سواء كانت في آسيا أو في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي فهذا الاجتماع سيناقس العديد من القضايا التي تهم الجانبين المصري والياباني.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية اليابانية دائما متميزة وراسخة، ولعل آخرها ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق اسم رئيس الوزراء الياباني السابق على أحد المحاور الهامة في بمصر، الأمر الذي يدل على عراقة ومتانة واستمرار العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن دولة مثل اليابان لها تأثير في المنظومة الدولية وتعتبر دولة اقتصادية كبري، وبالتالي هي أحد الأفق الاستراتيجية التي تحرص مصر على تنميتها باستمرار، ونجد أن تميز اليابان في أولمبياد طوكيو كان واضحا، وأن الرئيس السيسي هنأها على التنظيم الجيد والاستضافة الرائعة، وخلال الفترة القادمة من المتوقع أن يكون هناك تعاون قوي ومتطور في مختلف المجالات بين البلدين وتعزيز العمل المضترك لتحقيق المصلحة المشتركة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، توشيميتسو موتيجي، وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك السفير ماساكي نوكي، السفير الياباني بالقاهرة".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس رحب بزيارة المسئول الياباني للقاهرة، طالباً نقل تحياته إلى يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء الياباني، ومتقدماً بالتهنئة للشعب الياباني الصديق على نجاح طوكيو في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة.

كما أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التي تربطها بدولة اليابان الصديقة ذات الحضارة والقيم العريقة، مؤكداً اهتمام مصر وحرصها على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب من العمل المشترك في العديد من المجالات.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالعلاقات المثمرة التي تربطها بدولة اليابان

وزير الخارجية يعقد مباحثات مع نظيره الياباني بالقاهرة

Dr.Radwa
Egypt Air