الخميس 2 مايو 2024

«بعد واقعة الشرقية».. ما هي عقوبة تسريب الامتحانات والنتيجة قبل موعدها؟

الامتحانات

تحقيقات17-8-2021 | 14:29

شيماء عمار

قال عمرو عبد السلام، المحامي بالنقض والمتخصص في شؤون التعليم، إن تسريب الامتحانات والغش جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، طبقا لقرار رقم 34 لعام 2018 وقانون الغش الصادر من قبل مجلس النواب.

 

وأضاف عبد السلام، في تصريح لـ«دار الهلال» أنه إذ ثبت مع الطالب أي وسيلة للغش سواء من خلال الأنظمة التكنولوجية الحديثة أو عن طريق الكتب والمذكرات فإنها جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لفترة من 5 إلى 7 سنوات وهذا في حال الإحالة للنيابة العامة، متابعا: " لكن في أغلب الأحوال هذا لا يحدث إذ أن الوزارة تكتفي بإلغاء الامتحانات للطالب وحرمانه من امتحانات الدور الثاني و العام الدراسي الموالي".

 

وأشار إلى أنه بالنسبة للشخص مسرب الامتحان سواء من خلال تطبيق التليجرام أو غيره من الوسائل تصل العقوبة إلى 7 سنوات، وغرامة من 100 إلى 200 ألف جنيه، كما أن السماح بدخول جهاز التابليت في الامتحانات يساهم في زيادة فرصة الطلاب على الغش، خاصة مع اختلاف النظام الجديد وذلك بحسب عمرو عبد السلام، المحام بالنقض والمتخصص في شؤون التعليم.

 

ووفقا لعبد السلام المحام بالنقض فإنه لا يوجد بالقانون نص تجريمي يعاقب على تسريب نتيجة الامتحانات قبل الإعلان عنها بشكل رسمي، لكنه يعرف بما يسمي بالإخلال بواجبات الوظيفة العامة والخروج على مقتضيات الواجب الوظيفي، والعقوبة قد تكون إنذار أو خصم أو حرمان من أعمال الكنترول، مطالبًا بتشريع قوانين تجرم تسريب النتيجة قبل موعدها.

 

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، نتيجة أوائل الثانوية العامة علمي وعلوم ورياضة والتي استحوذ على معظمها البنات، معلقا خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن نتيجة الثانوية والمؤشرات الأولية للتنسيق قائلا: "غزو البنات لعلمي رياضة وعلوم واضح والبنات شاطرة جدا".

 

وأقام الدكتور طارق شوقي وزير التعليم المؤتمر الصحفي منذ قليل للإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2021.. لإعلان الأوائل وموقف الطلاب المخالفين لضوابط امتحانات الثانوية العامة بوقائع الغش، وتفاصيل إتاحة رابط الوزارة للحصول على تفاصيل النتيجة ودرجات المواد.

اقرأ أيضًا

 وزيرة الصحة: استقبال 1320 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما خلال شهر

الصحة تحذر: نحن الجهة الوحيدة التي تصدر شهادات الحصول على لقاحات "كورونا"

Dr.Randa
Dr.Radwa