الجمعة 21 يونيو 2024

محكمة روسية تُغرّم «جوجل» 143 ألف دولار

مقر شركة جوجل- أرشيفية.

اقتصاد17-8-2021 | 19:03

داليا شافعي

غرّمت محكمة روسية، اليوم الثلاثاء، شركة جوجل إجمالي 10.5 مليون روبيل روسي (ما يعادل 143 دولار أمريكي) لانتهاك القوانين الروسية عن المحتويات الممنوعة، وتجيء العقوبة في وسط مواجهة أوسع بين روسيا وشركات التكنولوجيا الكبرى.

ونقلت وكالة "رويترز" أن روسيا دأبت على تغريم عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي لفشلهم في إزالة المحتويات الممنوعة، وتسعى لإجبار الشركات الأجنبية التكنولوجية على فتح مكاتب في الداخل الروسي.

وأقرّت محكمة مقاطعة تاجانسكي بموسكو أن جوجل تلقت ثلاث غرامات إدارية قيمتها حوالي 4 ملايين روبل و1.5 مليون روبل و5 ملايين روبل على التوالي. وأكد متحدث باسم جوجل أول غرامتين، ولكنه لم يعطي أي تعليقات عن الموضوع.

وأوردت الوكالة أن المكتب الصحفي للمحكمة قال إن جوجل ستواجه قضيتين إضافيتين أمام محكمة موسكو في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وفرضت روسيا على جوجل سلسلة من الغرامات الصغيرة في العام الماضي، لأسباب تتعلق بعدم حذف المحتوى الذي تعتبره موسكو غير قانوني إلى جانب الفشل في توطين بيانات المستخدم.

وتخضع جوجل أيضًا لأمر محكمة في موسكو يلزمها بإلغاء حظر حساب يوتيوب الخاص بقناة "Tsargrad TV"، وهي قناة مسيحية أرثوذكسية يملكها كونستانتين مالوفيف، الذي يخضع لعقوبات مالية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر عقد جلسة استئناف في 20 سبتمبر، حيث قالت القناة، أمس، إنها تخلت عن المحادثات مع جوجل، المالكة لموقع يوتيوب، واتهمت الشركة الأمريكية بالتباطؤ في المفاوضات.

يذكر أن محكمة روسية في موسكو في يونيو الماضي فرضت غرامة على شركة فيس بوك، قدرها 17 مليون روبل، لعدم حذف الشركة لمحتوى محظور من جانب السلطات الروسية، وذلك في أعقاب حكم سابق من المحكمة ذاتها في شهر مايو المنصرم.

الاكثر قراءة