الجمعة 10 مايو 2024

الناقد والمورخ شعبان يوسف: الفن أهميته فى نفعه

جانب من الندوة

ثقافة17-8-2021 | 22:24

بيمن خليل

قال الناقد والشاعر والمؤرخ الكبير شعبان يوسف أثناء فعاليات منتدى المستقبل للفكر والإبداع بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، لمناقشة المجموعة القصصية "معركة درنة" للقاص والإعلامي علاء أبو زيد، التي صدرت حديثا عن الذهبية للنشر، إن الفن أهميته في جماله أم في نفعه؟ فيوجد مَن قال من الناس أنه في جماله، والبعض الآخر قال في نفعه.

وأوضح الناقد شعبان يوسف، في الندوة، أن "نفعه" بمعنى أن يبشِّر ويقود ويوعظ، وأنه من الممكن أن يستغني الفن عن الجمال، أو الجمال الممتع المجرد، وكانت توجد خناقة في أوائل الستينيات عن الفن للفن أو الفن للحياة، ولكن انتهى العلماء إذا صح القول "علماء الأدب"، أن الفن أهميته في نفعه، ونفعه في جماله وجماله في نفعه.

وأشار "شعبان يوسف" أن علاء مؤلف المجموعة القصصية استطاع أن يصل إلى هذه الجوهؤة، أو الأيقونة، أن يعطي لقصته هذا البعد النفعي، أو البعد السياسي، الذي يريد أن يمرره، أو يقوده، دون هتاف أو صراخ، وأنا طبعًا أقول "طوبى للذين يملكون الرؤى العميقة والشفافة، الذين يستطيعون أن يوصلوا رؤاهم بهدوء شديد وسطة العركة المتعددة الوجوه الذي نعيشها".

وتابع أعتقد أن علاء استطاع أن يسرد ككاتب وكمخاطر أفكاره أو منطقه، من خلال القصص، وقصة ملح وذاب بالطبع تحتوي على بعد سياسي واضح، مثال الرجل الذي كان متحيز للحاج محمد بشكل كبير جدًّا، وكان مصر أنه يستمر إلى الأبد، وبعد ذلك قد فص ملح وذاب، واستطاع أن يقول أنه هناك لغزية أو رمزية ما.

واختتم الناقد والشاعر والمؤرخ الكبير شعبان يوسف حديثه قائلاً: أنا سعيد بهذه المجموعة، وودت ان أكون وضعت بعض الملامح الصغيرة على القصص التي تصلح أن تكون من وجهة نظري إلمامة بالأبعاد الفنية والمضمونية إن صح التعبير في هذه المجموعة القصصية، وسعيد بجلوسي على هذه المنصة العظيمة جدًّا وجلوسي بجانب يسري عبد الله، والباحثة نهى موسى.

وتأتي المجمعة القصصية "معركة درنة" بعد ثلاث مجموعات قصصية للكاتب علاء أبو زيد، هي "فم النهر"، و"الحافة" و"القريب الأمريكي". ويعمل علاء أبو زيد مذيعا بإذاعة الشباب والرياضة، وقد حصلت مجموعته القصصية "الحافة" على جائزة ساويرس في القصة القصيرة، في عام2007.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

Dr.Radwa
Egypt Air