الأربعاء 15 مايو 2024

بعد وصول أول طائرة عسكرية لروما.. الاتحاد الأوروبي يدعو طالبان لتوفير خروج الآمن للراغبين

وصول اول طائرة عسكرية تحمل مواطنين أفغان الي روما والاتحاد الأوروبي يطالب طالبان بتسهيل خروج أمن للم

عرب وعالم18-8-2021 | 15:54

طانيوس تمري

ذكرت قناة "رأي نيوز" الإيطاليه في بيان عاجل نقلآ عن مصادر عسكرية إيطالية أنه يستمر تأمين الجسر الجوي لجلب المتعاونين الأفغان السابقين وعائلاتهم إلى إيطاليا من العاصمة الافغانية كابول. 

وأضافت المصادر ذاتها أن من المقرر أن تصل اليوم إلى مطار روما الدولي (فيوميتشينو)، أول رحلة تضم 85 شخصًا، وقد انطلق الأفراد الذين تحملهم الطائرة من مطار كابول على متن طائرة تابعة للقوات الجوية من طراز (C130J) أقلعت من الكويت.

وذكرت المصادر أنه بعد توقف فني، ستعود الطائرة إلى الكويت، حيث ينقل الركاب إلى طائرة أخرى من طراز (KC 767) ليتم نقلهم إلى إيطاليا. 

وبهذا الصدد، قال وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني، إن الالتزام يتم بأقصى حد من جانب هيئة الدفاع لإجلاء أولئك الذين تعاونوا مع إيطاليا. 

يذكر أن  الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ناشد ، الأطراف المعنية في أفغانستان العمل على الحفاظ على حياة الناس وضمان أمن وسلامة المدنيين في البلاد.

جاء ذالك خلال بيان موقع من 25 دولة أوروبية عن موقف الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية وأيضاً عن موقف 25 دولة أوروبية و40 دولة من مختلف القارات من الوضع في أفغانستان خاصة بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول وتسلمها زمام السلطة.

وطالب الموقعون على البيان العمل على تسهيل خروج كافة المواطنين الأجانب وكذلك الأفغان الذين يرغبون بمغادرة البلاد.

وتسابق الدول الغربية الزمن من أجل إجلاء رعاياها من أفغانستان، تحسباً لأي أخطار أو عنف قادم بعد استيلاء طالبان على البلاد.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا حركة طالبان إلى العمل على ضمان المكتسبات التي تحققت في أفغانستان خلال العقدين الماضيين، ملوحاً بإمكانية التوجه نحو عدم الاعتراف بالسلطات الجديدة وعزل البلاد فيما لو نفذت حركة طالبان تهديداتها وأقامت إمارة إسلامية.

من جهة أخرى، أبدت بروكسل استعدادها لدعم أفغانستان في حال تم تشكيل حكومة شاملة تحترم وتحمي حقوق الانسان، وبشكل خاص النساء والأقليات عموما.