الجمعة 17 مايو 2024

أسوشيتدبرس: مقتل وإصابة 7 على يد طالبان خلال فض مظاهرة بأفغانستان

مقاتلو طالبان- أرشيفية.

عرب وعالم18-8-2021 | 17:53

داليا شافعي

فضت حركة طالبان احتجاجًا في شرق أفغانستان، يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل أثناء قمع احتجاج نادر للمعارضة.

وأوردت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية أن "الجماعة المتشددة" التقت بمسؤولين سابقين من الحكومة المدعومة من الغرب.

ويراقب المجتمع الدولي بشكل يومي كل ما يقوم به المتمردون في اكتساحهم المفاجئ للسلطة عن كثب. إنهم يصرون على أنهم قد تغيروا ولن يفرضوا نفس القيود الصارمة التي فعلوها عندما حكموا أفغانستان آخر مرة، كل ذلك باستثناء القضاء على حقوق المرأة، وتنفيذ عمليات إعدام علنية وإيواء القاعدة في السنوات التي سبقت هجمات 11 سبتمبر.

وتذكر "أسوشيتدبرس" أن العديد من الأفغان ما زالوا متشككين بشدة بشأن حركة طلبان، والرد العنيف على احتجاجات الأربعاء لن يؤدي إلا إلى تأجيج مخاوفهم. ويتسابق الآلاف إلى المطار والحدود للفرار من البلاد، بينما يختبئ كثيرون آخرون داخل منازلهم، خائفين بعد إفراغ السجون ومستودعات الأسلحة خلال هجوم المتمردين في جميع أنحاء البلاد.

وتجمع العشرات في مدينة جلال آباد الشرقية لرفع العلم الوطني قبل يوم واحد من عيد استقلال أفغانستان، الذي يحيي ذكرى نهاية الحكم البريطاني في عام 1919. وأنزلوا علم طالبان - وهو راية بيضاء عليها نقش إسلامي - التي وضعها المسلحون في المناطق التي استولوا عليها.

وأظهرت لقطات فيديو في وقت لاحق طالبان تطلق النار في الهواء وتهاجم الناس بالهراوات لتفريق الحشد. وقال بابراك أمير زاده، مراسل وكالة أنباء محلية، إنه ومصور تلفزيوني من وكالة أخرى تعرضوا للضرب على أيدي طالبان أثناء محاولتهم تغطية الاضطرابات.

وقال مسؤول صحي محلي إن شخصًا واحدًا على الأقل قتل وأصيب ستة، ولم يكن المسؤول مخولاً بالتحدث إلى وسائل الإعلام ولذلك تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.