الأربعاء 5 يونيو 2024

يهدد مليوني شخص بالموت.. تحذير من زلزال مدمر يضرب تركيا قريبًا

زالرال تركيا 1999

عرب وعالم18-8-2021 | 17:57

اسراء السيد

 توقع مركز بحثي تركي أن تتعرض إسطنبول، كبرى المدن التركية، إلى زلزال مدمر خلال السنوات الثمانية المقبلة، بما يهدد حياة مليوني شخص.

ولم يستفق الأتراك بعد من الكوارث التي حلت بهم، من جراء الحرائق والفيضانات في الأيام الأخيرة، حتى جاء تقرير المركز البحثي الذي مثل صدمة لكثيرين.
 
وبحسب موقع " سكاي نيوز" جاء التقرير مركز تطبيقات وأبحاث التعليم في حالات الكوارث التابع لجامعة إسطنبول بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين للزلزال المدمر الذي ضرب منطقة مرمرة قرب إسطنبول عام 1999، حيث أسفر حينها عن سقوط 17 ألف قتيل وتدمير 200 ألف منزل.
 
وأضاف التقرير أن زلزالا آخر ستتعرض له إسطنبول، خلال السنوات الثمانية المقبلة، سيكون على الأقل بدرجة الزلزال السابق 7.4 درجة على مقياس ريختر، وستكون خسائره مضاعفة لقربه من المدينة الأكبر في تركيا.
 
وفى هذا السياق قال المدير التنفيذي للمؤسسة، وأحد أشهر علماء تركيا في مجال الزلازل، البروفيسور محمد ألتان، قال ضمن ندوة أقيمت بمناسبة الزلزال المدمر، إن الأخير الذي وقع بالقرب من مدينة إسطنبول قبل 22 عاماً، منح المركز الكثير من المعطيات التي تدل إن زلزالا آخر سيليه.

وتوقع أن يحدث الزلزال المدمر في منطقة قريبة جدا من موقع الأول، بالحدة نفسها على الأقل، خلال ثلاثين عاماً من تاريخ وقوع الزلزال الأول، وأضاف أن اللجنة العلمية في المركز حددت نسبة 64% لإمكانية وقوع الزلزال، وهي نسبة احتمال أكدها البروفيسور ألتان من جديد.
 
وقال ألتان إن الحوادث الجيولوجية، خلال السنوات الماضية، خاصة في منطقتي أزمير وبولو، تؤكدان أن زلزال إسطنبول المدمر مؤكد بنفس النسبة السابقة (64%) خلال السنوات الثمانية المقبلة، وبحسب التقرير، فإن 700 ألف مبنى سكني في مدينة إسطنبول مهدد بالدمار في حال وقوع الكارثة.
 
وذكر أن جهود الحكومات التركية المتعاقبة منذ 22 عاما، لم تنجح إلا بتغيير بنية 76 ألف بناء قديم فقط، لتصبح قادرة على مقاومة الزلازل، تزداد التكهنات تضرر قرابة مليون مبنى في منطقة إسطنبول الكُبرى، وبحسبة بسيطة فإن مليوني مواطن تركي على الأقل معرضون لخطر محدق.