الأربعاء 22 مايو 2024

بقايا أثار اليونان| «البارثينون».. أقدم المعابد الموجودة في أوروبا

معبد البارثينون

ثقافة18-8-2021 | 20:37

تأسس معبد البارثينون عام 480 ق.م أعلى هضبة الأكروبوليس في أثينا في اليونان، ويعتبر هذا المعبد من أقدم المعابد الموجودة في أوروبا، حيث كان رمزا للحضارة اليونانية القديمة ورمزا للألهه اليونانية، وبناه بركليس لعبادة الإلهة أثينا.

معبد البارثينون عبارة عن مبنى كلاسيكي على الطراز اليوناني، حيث يوجد 8 من الأعمدة على طرفي المبنى و17 عموداً ممتد على جانبها.

ويتألف المعبد من أربعة أقسام على عكس باقي المعابد الإغريقية التي تتألف من ثلاثة أقسام وهم: المدخل المحمول على سته أعمدة، الجزء المقدس الذي كان يضم تمثال أثينا، المنطقة التي تحتوي على غرف الهدايا المقدمة للمعبد، الجزء الخلفي للمعبد الذي يشبهه الجزء الأول في معمارة.

وتمثال أثينا هو الصورة الأكثر روعة لأثينا التي عبرت عن قوة وثروة أثينا نفسها، وهو تمثال ضخم من الذهب والعاج أنشأه فيدياس، الذي يفترض أنه المشرف العام على برنامج البناء بأكمله، من أجل الغرفة الرئيسية في البارثينون، وسمي البارثينون بسبب ذلك التمثال، ويبدو أن التمثال كان طوله أكثر من 12 مترًا و40 قدمًا تقريبًا.

حيث كانت أجزاء جسدها المرئية مصنوعة من العاج، ولباسها ومجوهراتها من الذهب وكانت حوالي 40 إلى 44 وزنة من الذهب، وبالتالي ارتد أثينا على جسدها مبلغا هائلا وكانت أكبر المبالغ المالية للمدينة، وتم تزيين المبنى بمنحوتات رخامية تمثل مشاهد من عبادة وأساطير أثينا، وهناك ثلاثة تزيين المبنى نفسه بمنحوتات رخامية تمثل مشاهد من عبادة وأساطير أثينا.

و كان الإفريز "المنحوت بالحفر المنخفض" يمتد عالياً حول الجوانب الأربعة للمبنى داخل الأروقة، وتم وضع المنحوتات "المنحوتة بالحفر البارز" على نفس مستوى الإفريز فوق العتبة التي تعلو الأعمدة الموجودة خارج المعبد، وتملأ التماثيل المنحوتة "المنحوتة بشكل دائري" الجملونات المثلثة في كل طرف.