الأحد 5 مايو 2024

جميل راتب.. رحلة نجاح طويلة من استديوهات باريس إلى السينما التونسية

جميل راتب

فن18-8-2021 | 22:55

محمد أبو زيد

لم يكن الطريق مفروشا بالورود في مشوار الفنان جميل راتب بعد سفره إلي باريس لإكمال دراسة السياسة والحقوق، ولكنه ترك الدراسة بعد يوم واحد، والتحق بأحد المعاهد التمثيلية الخاصة في فرنسا، وهناك اشترك فى فرق مسرحية متواضعة، وبعدها اشترك في فرق مهمة وقدم معها أدواراً رئيسية منها 5 مسرحيات لـ"شيكسبير" وعدد من كبار الكتاب الفرنسيين.

وشارك جميل راتب بأدوارا مهمة في التليفزيون الفرنسي، وكان عضواً في فرقة أصلها من فرقة "الكوميدي فرانسيس" 1952 وقدم معها عدد من الأدوار المهمة، ومن استديوهات باريس فرض موهبته علي أعتى نجوم السينما العالمية. 

"راتب" بدا حياته من استديوهات باريس وكان وحديث الصحافة الفرنسية وقدم نحو 7 أفلام فرنسية على مدار مشواره العالمي، وكانت بدايته مع السينما الفرنسية في فيلم Trapeze في  1956، وشاركه البطولة برت لانكستر، توني كرتيس، جينا لولوبريجيدا، ومن إخراج كارول ريد، وبعده جاءت الفرصة الأكبر والأهم ليقدم دور "ماجد" في فيلم "لورنس العرب" Lawrence of Arabia مع عمر الشريف وأنتوني كوين، وبيتر أوتول، وأليك جينيس، وحصد الفيلم  8 جوائز أوسكار من ضمنها أفضل مخرج وأفضل موسيقى وأفضل تصوير سينيمائي. 

وشارك الفيلم الفرنسي To Commit a Murder، في 1967، وقام أيضا "راتب" ببطولة  فيلم A Summer in La Goulette، في 1996، وهو فيلم "فرنسي_ تونسي_ بلجيكي"، من تأليف فريد بوغدير، ونوري بوزيد، وإخراج فريد بوغدير. 

ومن السينما إلي التلفزيون شارك جميل راتب  في المسلسل الفرنسي Louis la brocante، وشارك بأحد الادوار المهمة  في المسلسل البلجيكي Le chemin de Damas، وشارك في مسرحية "الوريث" وتحدثت عن دوره الصحافة الفرنسية بعد أن لفت إليه الأنظار بشدة. 

ولم تنقطع نجومية "راتب" وقدم في السينما التونسية وقدم 3 أفلام أبرزها "كش ملك" مع شريهان، وأتقن اللغة التونسية من أجل فيلم "شيشخان" والعديد من الأفلام في السينما المغربية.