الجمعة 17 مايو 2024

طرق اختيار الألعاب المناسبة لطفلك

ألعاب أطفال

سيدتي18-8-2021 | 23:51

بيان الوكيل

يغفل معظم الآباء عن شراء ألعاب لأطفالهم، ويكتفون ببعض الألعاب أو يسأم من ضياع أمواله على ألعاب لا يلتفت إليها طفله أو يقوم بتخريبها سريعا أو تقوم بإيذائه إذا كانت غير مناسبة لعمره على الرغم من أن الألعاب تعد من أكثر الأمور التي تساعد على نمو عقل الطفل.

ومن ناحية أخرى هناك العديد من الألعاب التي ينبهر الآباء، والأمهات بفكرتها، وطريقة تصميمها لكن الطفل يمل منها بسرعة كبيرة فيجب دائما الاهتمام بشراء ألعاب مناسبة للطفل.

طريقة اختيار الألعاب المناسبة لطفلك:

وأوضحت الدكتورة ندى فهيم طبيبة أمراض التخاطب أهم الأمور التي يجب اختيار الألعاب على أساسها، لافتة إلى أنه على الرغم من أهمية الألعاب، وأهمية تعريض الطفل لألعاب كثيرة بأفكار مختلفة يجب مراعات شراء العاب تتناسب مع الحالة المادية للأسرة بعد تحديد ميزانية أولويات العيش من الأكل، والشرب، والدواء، وليس من الضروري شراء العاب غالية الثمن لكن يجب اختيار الألعاب المناسبة بشكل صحيح. ثانيا: يجب أن تكون الألعاب مناسبة لعمر الطفل.

وأكدت الطبيبة أنها لا تقتنع بعمر الطفل المكتوب على الألعاب لأن الشركات تصنف الألعاب على حسب الأمان، والقوة العضلية للطفل، وقدرة عقل الطف على استيعاب اللعبة، وأضافت أنها تهتم بعامل الأمان فقط، وتتغاضى عن باقي العوامل فمن الممكن أن تشترى لطفلك لعبة أكبر من عمره بشرط أن تكون آمنه، وستعمل على تنمية مهارة الطفل أسرع، وتدوم معه لوقت أطول.

وشددت على أنه يجب أن تكون الألعاب مناسبة لاهتمامات الطفل، ويمكن توظيفها للعب بها بأكثر من طريقة مثل ألعاب التصنيف، وحديقة الحيوانات، وألعاب التركيب (البازل)، والألعاب التي يهتم بها الطفل، ويقدم لها رعاية أو خدمة معينة مثل لعبة العروسة للبنات.