الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

تعرفى على فوائد الرياضة للمرأة.. أبرزها تفادى السرطان ومشكلات الحمل

صورة معبرة عن الرياضة للمرأة

سيدتي19-8-2021 | 18:22

سعيدة حسن

 تعتبر ممارسة الرياضة، هي العصا السحرية التي لا بديل لها؛ للمحافظة علي الصحة والشباب و الجمال، وكذلك الحد من الأمراض المزمنة ، والتقليل من حدة أمراض الشيخوخة، فضلا عن دورها في  تحسين الحالة المزاجية، وتقليل التوتر، ففوائد ممارسة الرياضة تشمل الجميع ، لكنها ذات خصوصية بالنسبة لحواء ؛ فقد اثبتت الدراسات؛ أن الفتيات في سن المراهقة، واللواتي يمارسن الرياضة، تقل فرص إصابتهن بسرطان الثدي، ويتجنبون هشاشة العظام في المستقبل.   

 في هذا السياق قالت الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية ؛ أن المرأة الرياضية تفرق صحيا عن مثيلاتها التي لا تمارس الرياضة، فممارسة الرياضة من شأنها زيادة نسبة دخول الأكسجين في الدم، مما يساعد علي رفع كفاءة الأجهزة الحيوية في الجسم ومنها؛ القلب، و الرئة، والمعدة، الكبد.

وأضافت الدكتورة ولاء الحجاج،أن ممارسة المرأة للرياضة تساعدها علي التخلص من السمنة، مع المحافظة علي ضبط القوام ، فممارسة الرياضة تعمل علي تخفيف وزن و نحت مناطق بعينها، لكن الاعتماد علي الريجيم فقط يعمل علي خسارة وزن الجسم بالكامل دون تنسيق القوام.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية قائلة؛ ممارسة الرياضة تمثل مساج للجسم يعمل علي منع السلوليت،والخطوط البيضاء، ويضفي لمعة علي الجلد، كذلك فإن الرياضة تزيد من مستوى "الأدرينالين"، المسئول عن الشعوربالسعادة، وهرمون الأنوثة "الأستروجين"، وكذلك "الكولاجين"، الذي يحافظ علي شباب المرأة ويساعد علي تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

وفيما يخص فوائد ممارسة الرياصة للمرأة الحامل؛  قالت الدكتورة ولاء الحجاج أن المرأة التي تمارس الرياضية يمكنها تفادي مشكلات ؛ ارتفاع ضغط الدم،و والآلام الظهر والحوض، وسلس البول ، الناتجة عن ضغط عضلات البطن والجنين علي الظهرأثناء الحمل ، فضلا عن مشكلات التنفس، و صعوبة الحركة، و التركيز، كذلك فإن ممارسة رياضة اليوجا، تساعد المرأة أثناء الحمل و الرضاعة حيث تخفف لديها التوتر و تساعدها علي هدوء الأعصاب .

وفي النهاية نصحت الدكتورة "الحجاج"،المرأة بضرورة ممارسة الرياضة بالإمكانيات المتاحة ، حيث يمكنها ممارسة الرياضة من خلال الاسترتشات "الأساتك"،من المنزل كخطوة أولي؛ حتي لا يكون ضيق الوقت، ذريعة لقلة النشاط الرياضي.