الثلاثاء 21 مايو 2024

متاحف حول العالم| «ألتيس» يضم المجموعة الفنية لعائلة «بروسيا» الملكية

متحف ألتيس

ثقافة19-8-2021 | 13:50

أبانوب أنور

متحف ألتيس بالمعنى الحرفي يعني المتحف القديم، وهو متحف يقع على جزيرة المتاحف، في العاصمة الألمانية برلين، شُيد المبنى بين عامي 1832 و 1830 ميلاديًا على الطراز الكلاسيكي الحديث، وبإشراف المعماري كارل فريدريك شينكل، وذلك لإستضافة المجموعة الفنية لعائلة مملكة بروسيا الملكية.

 ويعد المتحف أحد أبرز المباني المُصممة على النمط الكلاسيكي الحدي ، ونقطة بارزة في مسيرة كارل شينكل المهنية، حتى العام 1845 ميلاديًا كان يُسمى بالمتحف الملكي، وأدرجته اليونسكو والمتاحف والمباني الأثرية الأخرى الواقعة على جزيرة المتاحف كموقع تراث عالمي في عام 1999ميلاديًا .

ومصمم المتحف يُدعى كارل فريدريخ شينكل وهو معماري بروسي، ومخطط مدن ، ورسام ، ومصمم أثاث وديكور مسرحي ، وكان أحد أبرز معماريي ألمانيا في ذلك التوقيت ، و تميز باستخدام الأسلوب الكلاسيكي الحديث ، والقوطية الحديثة ، وتقع أشهر مبانيه في عاصمة ألمانيا برلين وحولها .

وتعد "جزيرة المتاحف" في برلين التي يحيط بها نهر "شبريه" من كل جانب، واحدًا من أهم مجمعات المتاحف في أوروبا، حيث تشكل سيمفونية رائعة قوامها خمسة متاحف تزخر بالمقتنيات الفنية الثمينة، التي تمكنك من التعرف على تراث أجيال وعصور متعاقبة يزيد عمره على 6000 سنة.

وتعتبرموطناً لخمس متاحف كما تعتبر في الوقت الحاضر مركزاً تاريخيًا لبرلين ، ومن هذه المتاحف متحف ألتيس وهو أقدم متحف في الجزيرة ويضم الفن اليوناني والروماني حيث يحتوي الطابق العلوي على المعارض، ومتحف برلين الجديد وتم بناؤه من عام 1843- 1947م ولكن تم تدميره في الحرب العالمية الثانية وإعادة بنائه في عام 2009م، ويضم هذا المتحف القطع الأثرية والمنحوتات المصرية والإترورية ولا سيما تمثال نصفي للملكة نفرتيتي.


بالإضافة إلى متحف المعرض الوطني القديم وتم بناؤه عام 1866م ويضم فنون القرن التاسع عشر، ومتحف بوده الذي تم البدأ في بناءه عام 1897م وافتُتح عام 1904م وكان يُطلق عليه متحف القيصر فريدريش، ويعرض المنحوتات والأعمال الفنية البيزنطية، ومتحف بيرجامون وهو متحف العمارة القديمة تم تشييده عام 1909 - 1930م، ويتضمن مذبح بيرجامون وبوابة عشتار في بيبلون.