الأحد 16 يونيو 2024

برلمانية: تمكين المرأة في سوق العمل يدعم تحقيق التنمية المستدامة

النائبة إيريني جورج

برلمان19-8-2021 | 18:15

إسراء خالد

قالت إيريني جورج، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضع المرأة ضمن أولوياتها في مختلف القرارات، وظهر ذلك واضحًا من خلال الاهتمام بشكل خاص بها خلال جائحة كورونا، إلى جانب تخصيص فصل خاص بها بمشروع قانون العمل الجديد، لضمان حقوق العاملات.

 

وأوضحت إيريني جورج، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مشروع قانون العمل الجديد يتضمن مواد خاصة بالمرأة الحامل، والمرأة التي لديها طفل، وتوفير تسهيلات لهن، ومنحهن الحق في الحصول على عدد ساعات عمل أقل.

 

وأشارت إلى أن المرأة العاملة تمكنت من الحصول على حقوقها بالكثير من القطاعات، مما يعكس ثقة الدولة بها، وبقدراتها على تولي المناصب الهامة بالدولة، والإنجاز بها، حتى أصبح سوق العمل بمصر يكاد لا يشهد أي تفرقة بين الرجل والمرأة، فتمكنت المرأة العاملة من التمتع بحقوقها في العمل مثل الرجل إلى حد كبير.

 

وأكدت عضو مجلس الشيوخ، أن تمكين المرأة في سوق العمل، والمساواة بينها، وبين الرجل، يدعم تحقيق التنمية المستدامة، وتطبيق العدالة الاجتماعية، منوهًة بأن المرأة العاملة تمكنت من تأكيد أحقية الثقة بها، وبقدرتها على تولي المناصب القيادية، والإنجاز في العمل، وتحقيق أفضل النتائج.

 

يذكر أن مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، يشمل عدد من الضمانات، والمزايا الهامة لصالح المرأة العاملة، ويحتوي المشروع على فصل خاص بـ «تشغيل النساء»، والتي من بينها، حق المرأة العاملة في الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع، والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، ولكن لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.