السبت 18 مايو 2024

«سهرتك مع دار الهلال».. جحود القلب فى «وبالوالدين إحسانًا» (فيديو)

صورة من فيلم وبالوالدين إحسانًا

فن19-8-2021 | 21:52

حسام يونس

طاعة الوالدين من فضائل الأخلاق، والتي أمرنا الله في القرآن الكريم ببرهم والإحسان إليهما، وعلى رغم التضحيات الكبيرة التي يقدمها الأب والأم من أجل أبنائهم، إلا أن هناك أبناء ملأ قلبهم الجحود، غير مكترثين بما فعله آبائهم لهم، ودون تنفيذ ما أمرنا الله به في الشرائع السماوية.

ونُقدّم لكم هذا الأسبوع، ضمن سلسلة «سهرتك مع دار الهلال»، واحدًا من أهم الأفلام المصرية التي ناقشت قضية عقوق الوالدين، وهو فيلم "وبالوالدين إحسانًا"، الذي أبدع في بطولته: فريد شوقي، سمير صبري، سهير رمزي، عمر الحريري، وكريمة مختار، وعُرِض للمرة الأولى في العام 1976.

تدور أحداث الفيلم حول أحد السعاة العاملين في هيئة حكومية ويُدعى صابر، والذي يُجسّد دوره الفنان فريد شوقي، وبعد أن يرزقه الله بابنه الوحيد محمود، يسعى جاهدًا لتوفير كل ما يستطيع له لإكمال دراسته.

ويتخرج محمود، الذي يقوم بدوره الفنان سمير صبري، في كلية التجارة بجامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، ويقيم له صابر حفلًا للاحتفال بتخرجه، ويدعو له العاملين بالشركة التي يعمل بها، وحينما يحضر المدير، الذي يُجسّد دوره عمر الحريري، يطلب منه صابر توظيف ابنه محمود.

وقبل أن يعلم محمود بموافقة المدير على تعيينه، يذهب إلى منزل لولا التي تجسدها سهير رمزي لخطبتها من شقيقتها شوشو، والتي تقوم بدورها نبيلة السيد، ولكنه يصدم لمعرفته بأنها تدير منزلها للدعارة، وترفض زواج شقيقتها منه.

وبعد أن تعلم لولا بتوظيف محمود وتتقرب منه مرة أخرى، ويخبرها بأن والده صديق للمدير ويخجل من إخبارها بأنه ساعي الشركة التي يعمل بها، وتبدأ قصة جحود قلب محمود الذي يجعل عائلته تعيش حياة مأساوية.

"وبالوالدين إحسانًا" من بطولة: فريد شوقي، سهير رمزي، سمير صبري، محمد صبحي، نبيلة السيد، كريمة مختار، عمر الحريري، شفيق جلال، وحيد سيف، نبيل بدر، محمد شوقي، عبدالوهاب خليل، تأليف حسن عبدالوهاب، إخراج حسن الإمام، وإنتاج شركة أفلام مصر العربية، وشركة أفلام صوت الفن.

الاكثر قراءة