الخميس 23 مايو 2024

أبو الغار يروي سيرة حياته على «صوت العرب» غدًا

22-5-2017 | 19:30

يستضيف برنامج "سيرة حياة" والذي يذاع على "صوت العرب" غدا، د. محمد أبو الغار رائد جراحات أطفال الأنابيب في مصر والوطن العربي ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي السابق، ليحكي سيرة حياته على ضوء ما جاء في كتابه "على هامش الرحلة". 

يدور الحديث الذي يديره الإذاعي محمد عبد العزيز معد ومقدم البرنامج حول نشأة أبو الغار في شبين الكوم ودور مكتبة البلدية بها في تشكيل ثقافته، ومقارنة بين ما قدمته جمعية المساعي المشكورة للمجتمع المحلي وما تقدمه الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني حاليا. 

كما يحكي أبو الغار عن علاقة الصداقة بين جده و مطران المنوفية حينها، إضافة إلى انفتاح عائلات الطبقة المتوسطة في ذلك الوقت و تحديها للعادات بالإصرار على تعليم الفتيات رغم عدم وجود مدرسة ثانوية للبنات في المحافظة . و يفسر أبو الغار لعبدالعزيز أسباب رفضه لمنحة سوفيتية لدراسة الهندسة النووية ، و لماذا كان يفضل التخصص في الأمراض الجلدية وليس في أمراض النساء الذي أظهر عبقرية فيه لاحقا، وكيف التقى بزوجته السويسرية، ومتى فكر في الهجرة إلى أوروبا، وعلاقته بالطيب صالح مؤلف "موسم الهجرة إلى الشمال"، وملابسات كتابة صالح لمقدمة كتاب أبو الغار. 

ويروي أبو الغار أيضا قصة تأسيسه لحركة 9 مارس لإصلاح الجامعات ، وانغماسه في العمل العام والسياسي، وكيف عرض عليه منصب أمين الحزب الوطني لمحافظة القاهرة، ومشاركته في ثورة 25 يناير، وظروف رئاسته للحزب الديمقراطي الاجتماعي بعدها، وموقفه بالاشتراك في ثورة 30 يونيو، وتقييمه للأوضاع الصحية والطبية والحقوقية والتعليمية في مصر حاليا.

وذكر عبد العزيز أن هذه ستكون الحلقة الأخيرة للبرنامج  قبل توقفه لما بعد عيد الفطر المبارك، ليعود بعدها بتسجيلات مع عدد كبير من كبار الشخصيات التي كتبت سيرتها الذاتية أمثال د.عواطف عبدالرحمن، المفكر والمحامي الكبير رجائي عطية، الكاتب والإعلامي محمد مصطفى شردي حول والده الصحفي والبرلماني الراحل مصطفى شردي.