الثلاثاء 14 مايو 2024

وكيل المخابرات السابق: سيطرة طالبان على أفغانستان «اتفاق مدروس جيدًا»

اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات المصرية السابق

أخبار20-8-2021 | 17:22

شيماء عمار

قال اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات المصرية السابق، إن سيطرة حركة طالبان على أفغانستان وإعلان القوات الأمريكية فشلها في السيطرة على الحركة، سيناريو متفق عليه، إذ أن واشنطن هى من وضعت الخطة الاستراتيجية لتحقيق الأمن القومي لها حفاظًا على مصالحها في المنطقة، بل وتحويل هذه الاستراتيجية إلى أهداف تديرها.

 

وأوضح «رشاد» في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أن عملية انسحاب أمريكا من كابول جدول مدروس من المخابرات الأمريكية، وحركة طالبان ستعود بأسلوب جديد مُسْتَأْنِس بحسب ما أعلنت الحكم في إطار الشريعة الإسلامية ومن الواضح أنها استفادت من الدروس الماضية، حيث تريد أن تخلق من أفغانستان دولة جديدة تصبح جزءًا من الأسرة الدولة.

 

وتابع: الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تخلق مصدر توتر دائم في المنطقة لكل من الدول الثلاث "إيران وروسيا والصين" كما أنه لم يصدر بعد أية رد فعل منهم تجاه طالبان، ومن المؤسف أن يبث في وسائل الإعلام أن أمريكا انهزمت من طالبان واشنطن دولة كبيرة وتعي تماما ماذا تفعل.

 

نشرت قناة "العربية" اليوم الجمعة نبأ عاجلا نقلاً عن مصادر إعلامية عن تحليق كثيف للطيران الحربي في سماء كابول، وذكر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تم إجلاء أكثر من 18 ألف شخص من مطار كابول منذ يوم الأحد.

وقال مسؤول بالحلف لوكالة رويترز للأنباء بأن أكثر من 18 ألفا قد أُجلوا من مطار كابول منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية يوم الأحد.

وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، إن الحشود ما زالت خارج المطار، في مسعى مستميت للفرار.

اقرأ أيضًا


إهمال الإجراءات الاحترازية رَفَع نسب الإصابة بكورونا.. والصحة تتوقع انتشار المتحورات
وزيرة الصحة تتفقد منظومة تصنيع الوجبات المدرسية بمدينة «سايلو فودز»
 

Dr.Radwa
Egypt Air