الخميس 16 مايو 2024

زي النهاردة.. ميلاد الشاعر الأردني حسن ناجي

حسن ناجي

ثقافة20-8-2021 | 16:57

أبانوب أنور

تحل اليوم، ذكرى ميلاد حسن عبد الفتاح ناجي، وهو شاعر وكاتب مسرحي أردني، ولد في 20 أغسطس 1948 بمدينة إربد.

وأنهى حسن ناجي الثانوية في مدرسة سعد بن أبي وقاص بإربد سنة 1968، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة اللبنانية ببيروت سنة 1974، ثم شهادة الليسانس في الآداب من جامعة بيروت العربية سنة 1982.

كما حصل حسن عبد الفتاح على إجازة في الآداب ودبلوم باللغة العربية، وعمل في التدريس في مسقط رأسه وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين.

ومارس ناجي نشاطات ثقافية في مجالات المسرح والشعر والتراث، ومثلت بعض أعماله المسرحية والشعرية والنثرية على مسارح مدينة إربد وغيرها، وله العديد من الدواوين الشعرية والمؤلفات.

وكتب ناجي للإذاعة الأردنية برنامجًا شعبيًا زجليًا بعنوان "وَقِّفْ نحكي"، وحلقات درامية بعنوان "كل يوم حكاية"، ومسلسلاً بعنوان "مشْ كل الناس هيك"، وكتب للتلفزيون الأردني العرس الأردني سنة 1982.

وعمل حسن ناجي عضواً في هيئة تحرير مجلة وسام للأطفال التي تصدرها وزارة الثقافة لأربع سنوات، واختير عضواً في لجنة تحكيم المهرجانات المسرحية في وزارة التربية والتعليم لسنوات عدة.

كما حصلت مسرحيات من تأليفه جوائز عربية، حيث في عام 1988 نالت مسرحيته الكنز من إخراج نبيل نجم، جائزة مهرجان مسرح الطفل الأول بالسويس من وزارة الثقافة المصرية، وفي عام 2006 نالت مسرحية داليا من إخراج محمد قاسم، جائزة مهرجان مسرح الطفل بسوسة من وزارة الثقافة التونسية.

وله العديد من الكتابات الشعرية منها أوراق الزيتون، والمرتحل، وإلك رح غني، وباقة حلا، وتغريد، و صهيل الأصابع، ومقام النون.