الثلاثاء 11 يونيو 2024

الزواج تم قبل 124 عامًا.. وثيقة زواج ليهود مصريين تشعل فيسبوك

وثيقة زواج يهودية

الهلال لايت20-8-2021 | 17:16

إيمان علي

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة قديمة تكشف عن صدور وثيقة زواج يهود مصريين مقيمين في مدينة طنطا صادرة عام 1947، لكن زفافهما الفعلي كان فى عام 1897 بما يعني أن الزفاف تم قبل 124 عامًا.

وتكشف الوثيقة أن حاييم إبراهيم تزوج من حنه، بمعرفة حاخام الطائفة الإسرائيلية في طنطا، وذلك في عام 1897، أما صدور شهادة الوثيقة فتمت في عام 1947، ووقع عليها رئيس الطائفة اليهودية في طنطا، وذلك بعد وفاة العريس والعروسة.

وأثارت الصورة إعجاب النشطاء الذين علقوا بكثرة عليها، ومن التعليقات "هما كتبو كتبابهم بعد ما ماتوا"، و"دي شهادة إثبات زواج زي ما بنطلع مستخرج لشهاده ميلاد أو قسيمة كده يعني هما اتجوزو سنة ١٨٩٧ والوثيقة دي طالعه بتاريخ ١٩٤٧ طبعا ماتو يعني لان عدي عليها عمر الوثيقة بتقول ان الاشخاص دول اتجوزو حسب الشريعه سنة كذا بس ومش هيكتب فلان بقي هيكتب مرحوم لأنه مات"، و"هما قصدهم مر علي زواجهم 124سنة يعنى جوازهم كان سنة 1897 وتم التسجيل الزواج سنة 1947 ومكتوب في الوثيقة أن سنة الزواج 1897 ركزوا في الكلام المكتوب ع البوست وف الوثيقة".

ومن التعليقات أيضا "يا جماعة اسرائيل دة مسمي الشعب ربنا نفسه سبحانه وتعالي اسماهم بني اسرائيل (سيدنا يعقوب) وبموجب وعد بلفور تم تسمية وطن الاسرائيليين بإسرائيل لكن اليهودية شيئ والصهيونية شيئ زمان كان الاچندات والكتيبات في مصر بيكون موجود فيها عيد السنة الاسرائيلية او اي عيد من اعيادهم"، وكذلك "هو فيه نقطه تاريخيه مش واضحه وهى ان الطائفه الموجوده فى مصر فى ١٨٩٧ كانت طايفه يهوديه تعبيرا عن الدين وليس المواطنه واتمام الزواج على اساس طقوس الديانه. وحتى وقت اصدار الشهاده كان ١٩٤٧ قبل قيام دوله اسرائيل نفسها يعنى حتى الهويه السياسيه كدوله لم تكن موجوده. فكيف يمكن ادراج الطائفه الاسرائيلية فى الوثيقه يا ترى حد عنده تحليل لهذا الامر".