السبت 1 يونيو 2024

استشاري صحة نفسية تكشف أسباب ضرب الزوجات أزواجهن

22-5-2017 | 19:57

 

كنا نسمع دائما عن ضرب الأزواج لزوجاتهم، ولكن حديثا انتشرت ظاهرة ضرب الزوجات لأزواجهن الرجال، فما السبب هل هذا رد فعل طبيعي للعنف الموجه من الأزواج أم أن هناك أسبابا أخرى؟

 

لذلك توجه "الهلال اليوم" إلى الدكتورة زينب مهدي، استشاري الصحة النفسية جامعة عين شمس، للكشف عن أسباب هذه الظاهرة.

 

من جانبها قالت الدكتورة زينب مهدي: إن الزواج هو رباط مقدس والله سبحانه وتعالى وضع شرطين في الزواج، ألا وهما المودة والرحمة، ولذلك من يعمل بهذين الشرطين يجد حياته جميلة ومستقرة ولكن من لم يضع هذين الشرطين في الاعتبار يجد حياته مليئة بالمشكلات الزوجية، التي لا حصر لها، وبالتالي يكون الأولاد أكبر ضحية في هذا الأمر القاسي، ونجد الأطفال يعانون الكثير من المشكلات والأمراض النفسية التي تتطلب علاجًا طويل الأجل.

 

وأضافت زينب مهدي، في حديثها لـ"الهلال اليوم"، من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل يصاب بكثير من الاضطرابات النفسية هي ضرب أمه أمام عينه، ولكن الآن يحدث العكس وهو ضرب الزوجة لزوجها، وظهرت حالات كثيرة من هذا النوع، وكثيرًا من المتخصصين في علم النفس قاموا بدراسة هذه الظاهرة لمعرفة أسبابها ودوافعها، والتي يمكن اختصارها في العديد من الأسباب.

 

وأشارت استشاري الصحة النفسية إلى أن التربية الفاسدة تجعل المرأة تتطاول على الزوج بالضرب، في البداية المرأة تخرج من منزل غير مهيئ نفسياً، وبالتالي تصبح زوجة غير صالحة، وليست على دراية بأمور طاعة الزوج.

 

وأوضحت أن من أسباب ظاهرة عنف المرأة ضد الرجل أيضًا القوة المفرطة الجسمانية للمرأة، حيث إنه ورد الكثير على العيادة النفسية وكانت حالة تسمى (س)، وتقول :"عندما يستفزني زوجي أجد نفسي غير قادرة على التحكم في أعصابي، وأقوم بضربه ضربا مبرحا حتى يصاب بالإغماء، وفي يوم ضربته حتى تسببت في كسر عنقه".

 

ونوهت مهدي إلى أن هذه الحالة نادرة وتتطلب حتمية الكشف الطبي قبل الزواج إن هذه المرأة لابد أن تتزوج رجلا قويا مثلها ولو تزوجت رجلا عاديا من الممكن أن تتسبب له في عاهة مستديمة.

 

كما أشارت إلى أسباب أخرى، منها: القهر والظلم أيضًا من أسباب ظاهرة عنف المرأة ضد الرجل وهو السائد في مجتمعنا العربي، حيث نجد الكثير من الرجال يظلمون زوجاتهم ويضربونهم بشكل قاسٍ جدا، ولا تجد المرأة أى حل أمامها إلا أنها تضربه هي الأخرى حتى تدافع عن نفسها، ومن هنا تأتي المشكلة ألا وهي اعتياد المرأة على ضرب زوجها حتى تدافع عن نفسها كل مرة.

 

وأكدت زينب مهدي أنه من خبرتها مع حالات حقيقية قالت الحالة (ع) إنه عندما يعاندها زوجها في أي أمر حتى ولو بسيطا تضربه وتكسر عظامه، وهذا ما قالته تلك الحالة بالضبط، وعندما طرحنا عليها سؤالا: لماذا تفعلين هذا الشيء، فكانت إجابتها "الرجالة مش عايزه غير كده لأنهم بيستضعفوننا"وهذا ما قالته الحالة (ع) عما تفعله بزوجها.

 

وتابعت زينب مهدي: لابد أن نعرف أن العنف الذي يحدث في الأسرة لابد أن يكون له سبب وسبب قوي حتى يجعل الإنسان يقوم بعمل مسيء للإنسانية، وبهذا القدر وهذه الدراسة تحدث عنها الجميع، ولكن نادرا ما نجد من يتحدث عن ضرب الزوج لزوجته.