السبت 18 مايو 2024

التضامن فى أسبوع.. الوزيرة تهنيء أوائل الثانوية العامة والأزهرية من ذوى الهمم.. و272 ألف زيارة منزلية للتوعية

نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي

تحقيقات20-8-2021 | 20:05

محمود بطيخ

شهد الأسبوع المنصرم، من 14 وحتى 20 أغسطس الحالي، العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة نيفين القباج، لخدمة المواطنين؛ وكان أبرزها، إنقاذ  فريق أطفال وكبار بلا مأوي 5 حالات في محافظات القاهرة وبني سويف والغربي، واستقبال الوزيرة، لـ وفاء أبو بكر الكيلاني، وزيرة الشئون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، لبحث سبل التنسيق وتعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الوزيرة  تهنيء أوائل الثانوية العامة والثانوية الأزهرية من ذوي الهمم

هنأت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي هاتفياً أوائل الجمهورية من ذوي الإعاقة بما حققوه من نجاح وتفوق في الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، معربة عن فخرها الشديد بنجاحهم وتفوقهم، وتغلبهم على كافة الصعوبات التي واجهونها بعزيمة وصبر وشجاعة.

وتحاورت القباج مع الطلاب وتعرفت بشكل مبدئي على تطلعاتهم ومطالبهم خلال المرحلة المقبلة، كما كانت حريصة على تهنئة أولياء أمورهم وأكدت أن جهودهم في رعاية أبنائهم وتذليل كافة العقبات لهم، وتوفير بيئة مناسبة كان له عاملاً رئيسياً في نحاحهم وتفوقهم.

ولفتت القباج إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تعقد العزم على مواصلة تقديم الدعم للأبناء من ذوي الإعاقة وترى أن ذلك من صميم رسالتها، ولذلك ستعمل دائماً على إزالة كافة المعوقات التي تواجههم، وتوفير كافة الفرص لهم لضمان النجاح المستمر، في إطار اهتمام الدولة المصرية المتزايد بقضايا ذوي الإعاقة.

وأعلنت القباج عن خطة الوزارة لتنظيم احتفالية كبيرة لتكريم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة بالتعاون مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ومع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما كلفت لجنة من وزارة التضامن الاجتماعي بعمل أبحاث اجتماعية لكافة الطلاب من ذوي الإعاقة المنتقلين إلى المرحلة الجامعية لحصر كافة احتياجاتهم، والتعاون مع الجامعات المصرية للمساهمة في دعم الطلاب غير القادرين وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في إيلاء أهمية خاصة لتكافؤ الفرص التعليمية وعدم ترك مستحقاً خلف الركب.

القباج تهنئ رضا عبد السلام برئاسة إذاعة القرآن: يملك طاقة ضد الكسر
هنأت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي، رضا عبد السلام، كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم، على توليه رئاسة الإذاعة، موضحة أنه أول رئيس من ذوي الإعاقة للإذاعة، وأضافت أن الشعور الأجمل هو تحقيق إنجاز ملموس في معيشة أحد المستهدفين، وحدوث أثر حقيقي في حياة أبطال قضايا التضامن.

وتابعت خلال تصريحاتها عبر صفتحها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي، أن رضا عبد السلام، كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم، أمتعنا على مدار سنوات طوال بصوته العذب اللطيف، مشيرةً إلى أنه يعمل بالإذاعة على مدار ٣٣ عامًا، وقدم خلالها العديد من البرامج الإذاعية الشهيرة مثل: "قطوف من السيرة" و"مساجد لها تاريخ" و"سيرة ومسيرة".


فريق أطفال وكبار بلا مأوي ينقذ ٥ حالات في القاهرة والقليوبية وبني سويف والغربية
في إطار توجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن بالتعامل الفوري مع مختلف الحالات بلا مأوى أمس الخميس 19 أغسطس، قام فريق أطفال وكبار بلا مأوي بإنقاذ ٥ حالات في محافظات القاهرة وبني سويف والغربية.

وعلي الفور تحرك فريق أطفال وكبار بلا مأوي لإنقاذ المواطن خ.م 32 عاما المتواجد في محطة قطارات طنطا بمحافظة الغربية وتبين من خلال دراسة حالته الأولية أنه يعاني من ألم بالقدم نتيجة حادث سيارة منذ عامين ، وقام الفريق باصطحابه إلي مستشفى المنشاوي العام للكشف علي جرح بقدمه اليسرى وتم عمل التحاليل الطبية وأشعة علي الصدر للتأكد من عدم وجود فيروس كورونا، وتم التوجه لقسم شرطة طنطا لعمل محضر بإيداعه بإحدى دور رعاية الكبار بلا مأوى .

وبالتزامن، أنقذ الفريق بمحافظة بني سويف المواطن ( ر.إ 71 عاماً) المتواجد بلا مأوى بمركز الواسطي بعد طرده من المنزل لوجود خلافات أسرية وقام الفريق بتوقيع الكشف الطبي الظاهري عليه وتبين أنه يعاني من شلل نصفي في الجانب الايمن في اليد والقدم ويعاني من الضغط والسكر، وبالتنسيق مع مديرة مديرية التضامن الاجتماعي احسان ابو اليزيد تم إيداعه بدار فاقدي الرعاية.

وقام فريق أطفال وكبار بلا مأوي بالقاهرة بإنقاذ المواطن ص.ف 60 عاماً وتبين من دراسة حالته أنه يعاني من بتر قدم سكري ويحتاج رعاية صحية واجتماعية وعلي الفور تحرك الفريق وتم اتخاذ الفحوصات الطبية وبالتنسيق مع الادارة العامة للدفاع الاجتماعي تم ايداعه بدار لرعاية الكبار بمحافظة القاهرة.

وقام الفريق أيضا بإنقاذ السيدة (ه.م 43 عاما) بلا مأوي بحي المرج، حيث تم ايداعها بدار لرعاية الكبار بالجيزة.

كما أنقذ فريق أطفال وكبار بلا مأوي بالقليوبية السيدة (ل.إ  59 عاماً) وهي مطلقة تعانى من تدهور في حالتها الصحية نتيجة إصابتها بمرض السكر والضغط وأعراض الزهايمر، حيث اصطحب الفريق الحالة لمستشفي ناصر العام لعمل الفحوصات الطبية اللازمة وتم إيداعها بدار لرعاية الكبار بلا مأوي .


وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد احتفالية تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية تخرج دفعة جديدة من طلاب الدراسات العليا لكلية الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بدعوة من الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية.

وخلال الاحتفال، ألقت نيفين القباج كلمة تقدمت خلالها بأسمى آيات الاحترام والتقدير للدكتور إسماعيل عبد الغفار  وأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية، كما تقدمت بخالص التهنئة للطلاب الخريجين وأسرهم الذين بذلوا الجهد والوقت في تنشئتهم متمنية لهم النجاح والتوفيق، مشيرة إلى أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بلغت من معايير الجودة في التدريس والبحوث والتكنولوجيا وريادة الأعمال ما تنافس به الجامعات الكبرى على مستوى العالم.

وأضافت أن مصر هي خلاصة تاريخ الانسانية منذ العصور الأولى للتاريخ واعظم ما فيها هو التنوع الفريد بين كافة مؤسساتها الدينية والثقافية والعلمية والتعليمية والفنية، مشيرة إلى أن جامعات مصر العريقة استقبلت ولا تزال تحتضن طلاب من العالم العربي ومن افريقيا وغيرها من الدول، وذلك بدءا من الأزهر الشريف ومرورا بجامعة القاهرة ومكتبة الاسكندرية ووصولا الى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

القباج تبحث مع وزيرة الشئون الاجتماعية الليبية تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك
استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الأربعاء 18 أغسطس، وفاء أبو بكر الكيلاني وزيرة الشئون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وتناول الاجتماع استعراض طبيعة عمل الوزارتين في مصر وليبيا وبحث سبل التنسيق وتعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بقطاعات التمكين الاقتصادي والرعاية والحماية الاجتماعية والتأمينات والمعاشات والجهود الموجهة لذوي الإعاقة وبصفة خاصة أصحاب طيف التوحد، وذلك بهدف تبادل الخبرات في التدريب والتأهيل وتطوير القدرات في هذه القطاعات في البلدين.

ورحّبت وزيرة التضامن الاجتماعي، في بداية اللقاء، بوزيرة الشئون الاجتماعية والوفد المرافق لها، مؤكدة حرص الوزارة على تعزيز الشراكة ومجالات التعاون مع مختلف الدول العربية والأفريقية، إيمانا بأهمية دور مصر الاستراتيجي في الإقليم.

وأكدت القباج أيضا أن الدولة المصرية حققت طفرة في مجال التشريعات الاجتماعية خلال هذه الفترة، وبصفة خاصة قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الذي يعكس إيمان القيادة السياسية بالدور الهام للجمعيات ومنظمات العمل الأهلى في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، بالإضافة إلى فصل متعاطي المخدرات وقانوني الضمان الاجتماعي وحقوق المسنين المقرر إصدارهما قريبا، وكيف أن الدولة تنحاز لسياسات الحماية الاجتماعية وحقوق الفئات الأولى بالرعاية.

"2 كفاية" ينفذ 272 ألف زيارة منزلية للتوعية خلال يوليو الماضي
في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي للحد من الزيادة السكانية، نفذ مشروع "2 كفاية"عدد 272,681 زيارة منزلية للتوعية خلال شهر يوليو الماضي، ليصبح إجمالى عدد زيارات طرق الأبواب ٧ مليون زيارة حتى يوم السبت 14 أغسطس.

التضامن الاجتماعي تدشن قافلة برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي في محافظة أسيوط 
بتوجيهات من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، دشنت الوزارة في محافظة أسيوط قافلة برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي تحت شعار "ابدأ واحنا معاك"، يوم السبت 14 أغسطس، وذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط والدكتور عاطف شبراوي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادى وبالتعاون مع الشركاء من الجمعيات الأهلية. 

وتهدف القافلة لدعم المرأة والشباب والأسر محدودة الدخل وادماجهم في سوق العمل والإستقلال الإقتصادى من خلال منظومة المساندة في التدريب وتوظيفهم لدى أصحاب أعمال، أو تحفيزهم لعمل مشروعات إنتاجية ناجحة لتحقيق الاستقلالية المالية والاقتصادية.

الاكثر قراءة