السبت 8 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تستضيف المبعوثين النوويين الروسي والأمريكي لبحث الحوار مع كوريا الشمالية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم20-8-2021 | 18:33

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن المبعوث النووي للبلاد، نوه كيو-دوك، سيجري محادثات مع نظيريه الأمريكي والروسي، الأسبوع المقبل، حول الجهود لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية.


وقالت الوزارة - في بيان لها اليوم الجمعة - إن نوه كيو-دوك سيجري محادثات مع نظيره الأمريكي، سونج كيم ، يوم /الاثنين/ ، ومع نظيره الروسي، إيجور مورجولوف يوم الثلاثاء.


وسيصل سونج كيم إلى كوريا الجنوبية غدا في زيارة تستغرق أربعة أيام، بينما سيقوم مورجولوف بزيارة تستغرق ستة أيام إلى كوريا الجنوبية، من السبت إلى الخميس.


وأوضحت الوزارة أن نوه كيو-دوك سيناقش مع كل من نظيريه الأمريكي والروسي سبل التعاون لإحراز تقدم جوهري في نزع السلاح النووي الكامل وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.


وقال مسؤول بالوزارة إنه لم يتم التخطيط لعقد اجتماع ثلاثي بينهم خلال زيارة المبعوثين النوويين الأمريكي والروسي إلى سيئول.


وأضافت الوزارة أن مورجولوف سيلتقي أيضا نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية للشؤون السياسية، يو سونج-بيه ، يوم الاثنين القادم لإجراء حوار سياسي رفيع المستوى حول العلاقات الثنائية والتعاون وقضايا أخرى.


وتأتي زيارة المسؤولين الأمريكي والروسي وسط تصاعد التوترات بعد أن انتقدت بيونج يانج سول وواشنطن لمضيهما قدما في تدريباتهما العسكرية المشتركة التي ستجري حتى الأسبوع المقبل، وحذرت من أزمة أمنية خطيرة.


وكانت كوريا الشمالية قد أصدرت أمس تحذيرا ملاحيا للسفن قبالة ساحلها الشرقي، في إشارة محتملة إلى أنها تستعد لإجراء اختبار للأسلحة.

الاكثر قراءة