الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على أهمية يوم الجمعة فى حياة الأفغان

مساجد الافغان

عرب وعالم20-8-2021 | 21:27

سها الغدادي

لا يعلم الكثير من المجتمعات العربية طبيعة المجتمع الأفغاني وعاداتهم وتقاليدهم مما يجعل كثير منا يجهل التعامل معاهم وفهم حياتهم وطبيعتهم الخاصة التي ربما تسيطرعلي أفكارنا الكثير من المفاهمة الغير صحيحة .

يوم الجمعة فى أفغانستان 

الديانة الإسلامية هى الديانة الغالبة فى أفغانستان وتتحكم فى الكثيرمن النواحي الحياتية للشعب الأفغاني ويحكمون بالإسلام في الكثير من حياتهم الشخصية والسياسية والاقتصادية والقانونية،  ويلتزم المسلمين الأفغان  هناك بأداء الصلوات الخمسة  .

يوم الجمعة هو اليوم المقدس في دولة أفغانستان لدى المسلمين الأفغان ، ويكون هذا اليوم أجازة ويتم إغلاق معظم المحلات التجارية والمكاتب والمكاتب والإدرات الحكومية والشركات ، مما يجعل من يوم الجمعة عطلة نهاية الأسبوع .

الشعب الأفغاني كريم ومضياف

من أهم جوانب الثقافة الأفغانية حسن الضيافة ،إذا قمت بزيارة أى منزل أفغاني لا يهمهم من أنت وسيقدمون لك أفضل ما لديهم ، إذا كنت مدعو لدى أحدهم لتناول فنجان من الشاي ، فسوف يتم تقديم الوجبات الغذائية مع الشاي وسيقوم الأفغاني بوضع مزيد من الطعام حتى تكتفي منه .

آداب الطعام في دولة افغانستان 

هناك العديد منالاختلافات في آداب الطعام ويعتبر تجربة مختلفة بالنسبة للزائرين لدولة باكستان ، ويجب إزالة حذائك عند الباب إذا كنت ذاهب لزيارة أحدا في منزله.
فاذا دعاك شخص افغاني لتناول الطعام فسوف تجلس على الأرض وبجوارك وسائد تتكأ عليها وأمامك مفرش من الفليين او البلاستيك وغير مستحب أن تجلس وقدميك ممدودة فى مواجهة الحاضرين ويمكن الجلوس فى وضع القرفصاء فهذا الوضع مستحب بالنسبة لهم ،ويقوموا بتمرير الطعام وعليك أن تمد يدك اليمنى لتمرر الطعام بها إلى الآخرين حيث يتم تقديم الطعام بشكل جماعي والجميع سوف يشارك فى الأكل بالطبق الرئيسي ولا ينبغي عليك أن تأكل باليد اليسرى ودائما تستخدم يدك اليمنى فى تمرير الطعام ويجب عليك ترك جزء بسيط من الطعام لكي تعلمهم أنك شبعت لأنك إذا تركت الطبق فاضى سوف يقومون بملئه مرة اخرى لك .


إلقاء التحية في افغانستان 

 الشكل الأكثر شيوعا لإلقاء التحية سيكون وضع الأفغان أيديهم على قلوبهم مع إيماء بسيطة كالإبتسامة وذلك عندما تقابل شخصا ما وتقوم بمصافحته، ثم يسألك عن صحتك وأحوالك وعملك وأخبار أسرتك ، ويمنع تصافح النساء والرجال إذا تقابلا معا فى أى مكان نهيك عن الحديث معا .

الاختلاط بين الجنسين له محددات 

لا يمنع الاختلاط بين الجنسين فى أفغانستان لكن بمحددات تتوافق مع العادات والسلوك 
على أن يكون الإختلاط داخل إطار العائلة أو العمل أو الدراسة ، قد يكون النساء والرجال زملاء سواء فى العمل أو الدراسة ولكنهم خذرون فى التعامل فيما بينهم للحفاظ على السمعة والشرف ويجب على الرجال عدم النظر فى أعين النساء مباشرة إذا لزم الأمر للحديث معا ويجب على المرأة أن تخفض عينها عند السير فى الشارع للحفاظ على سمعتها ،وأن ترتدي المرأة الملابس غير الملفتة والواسعة مثل السراويل الفضفاضة تحت التنانير والتأكد من عدم تميز أى جزء من جسدها مع الإلتزام بإرتداء الحجاب فى الأماكن العامة ، النساء والرجال لا يتم تركهما فى غرفة واحدة وإذا إضطرهما الأمر فعليهما ترك باب الغرفة مفتوح ولا ينبغى مصافحة النساء على الإطلاق .

رداء الرجل الأفغاني 

يرتدي الرجل الأفغاني قميص طويل وبنطلون وهذا هو اللباس التقليدي للأفغان وتسنى هذه الملابس بالملابس المحافظة