الثلاثاء 14 مايو 2024

نهال عنبر تُقدّم واجب العزاء لأسرة الكاتب والسيناريست فيصل ندا (صور)

فيصل ندا

فن20-8-2021 | 21:22

حسام يونس - تصوير: محمد عدلي

حرصت الفنانة نهال عنبر على تقدم واجب العزاء لآسرة الكاتب الراحل فيصل ندا، اليوم بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين، ويتقبل واجب العزاء كل من عمرو ندا، والمخرج أشرف أبو النجا.


وكان أول الحاضرين من الوسط الفني كل من: لبلبة وسمير صبري وأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي.


ويذكر أن الكاتب والسيناريست فيصل ندا، رحل عن عالمنا ١٧ أغسطس الجاري، عن عمر يناهز ٨١ عاما.


وفي سياق متصل، ولد فيصل ندا في حي عابدين بالقاهرة 7 أبريل  1940، تخرج في المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، ليلتحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، ومن فريق التمثيل بالجامعة كانت البداية، أحب الفن وتعلق به قلبه.


وعقب تخرجه 1964، التحق بوزارة المالية، إلا أن حلم الكتابة بات يراوده منذ كتابته لمسرحية شارك فيها ممثلا مع زملائه بالكلية، كانت ترضي طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية، بدأ "ندا" مشواره في الدراما بمسلسل "هارب من الأيام"، وأرسى قواعد جديدة وأسسا للكتابة التليفزيونية، واكتشف من خلاله موهبة الفنان عبد الله غيث.


وبعد هجرة بعض الفنانين إلى تركيا ولبنان بداية من 1968، كان فيصل ندا يساهم بكتابته في دفع عجلة الإنتاج السينمائي وكتب عدة أفلام أبرزها "البنات والمرسيدس" 1974، والذي اكتشف من خلاله موهبة الفنانة لبلبة وقدمت معه أعمالا أخرى منها "سيقان في الوحل، البنات والحب".


وأحب "ندا" المسرح وأخلص له وكتب له العديد من المسرحيات التي لا تزال تلقى نفس المشاهدة عند عرضها أبرزها "المتزوجون" 1976 مع سمير غانم الذي شكل معه ثنائيا في معظم أعماله أبرزها فيلم "مغامرون حول العالم" 1978، مسرحية "أهلاً يا دكتور" 1980، فيلم "نهاية رجل تزوج" 1983، فيلم "يارب ولد" 1984، الذي نحفظ ونضحك على إفيهاته حتى الآن، ومسلسل "مغامرات زكي الناصح" 1990، ومسرحية "صفقة بمليون دولار" 1992.

 

Dr.Radwa
Egypt Air