الأربعاء 22 مايو 2024

خليفة ميركل المحتمل ينتقد سياسة بايدن الخاصة بأفغانستان

خليفة ميركل

عرب وعالم21-8-2021 | 13:28

دار الهلال

عرب مرشح تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي لمنصب المستشار، أرمين لاشيت، عن شعوره بالإحباط الشديد حيال نهج الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء انسحاب الجنود الأمريكيين من أفغانستان.


وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس حزب ميركل المسيحي الديمقراطي لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية الصادرة غداً الأحد.


وقال لاشيت إن الرئيس الأمريكي أعلن من ناحية التزامه الواضح بالشراكة عبر ضفتي الأطلسي، "ولهذا السبب بالذات شعرت بخيبة الأمل حيال إعلانه في الرابع عشر من أبريل تنفيذ الانسحاب الذي أمر به سلفه دونالد ترامب بندا تلو الآخر دون أن يُشْرِك الحلفاء بشكل شامل في هذا القرار الذي انطوى على عواقب".


وأضاف لاشيت أنه بناء على ذلك، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكون قادراً على التحرك بدون الشريك الأمريكي، رغم أنه يرى أن الأفضل بالنسبة لألمانيا والاتحاد الأوروبي هو التنسيق مع أمريكا. 


وتابع لاشيت: "سيتعين علينا أن نكون قادرين على تأمين مطار مثل مطار كابول بمفردنا، ونحن نحتاج إلى مزيد من الوحدة الأوروبية في السياسة الخارجية" مشيراً إلى أن من الممكن لألمانيا وفرنسا أن تمارسا دورا "طليعيا" على هذا الطريق لتحقيق هذا الهدف.