الأربعاء 15 مايو 2024

طبعة مصرية من رواية "أفاعي النار" للكاتب الأردني جلال برجس

رواية أفاعي النار

ثقافة21-8-2021 | 17:13

دار الهلال

أصدرت مكتبة تنمية في القاهرة، بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر، طبعة مصرية من رواية "أفاعي النار: حكاية العاشق علي بن محمود القصاد"، للكاتب الأردني جلال برجس، الفائز بجائزة البوكر العربية لهذا العام.

وتعد رواية "أفاعي النار" واحدة من أهم أعمال جلال برجس الأدبية حيث توجت بجائزة كتارا الدولية لعام 2015.

تتناول الرواية قضية الإرهاب والتطرف المذهبي الذي كان وما زال يهدد أمن العالم وذلك من خلال معلم يهرب من الأردن إلى فرنسا حيث يصل إلى منصب أستاذ في جامعة السوربون ويعمل على تأليف كتاب بعنوان "العيب والحرام"، فيكلفه هذا الكتاب المزيد من المتاعب حين تتبعه الجماعات الإرهابية في فرنسا.

يسير سرد الرواية في خطين متوازيين، أحدهما يتطرق إلى قصة روائي فقد روايته وينشغل في رحلة البحث عنها، والثاني عن حكاية أستاذ الفلسفة الملاحق من الجماعات الإرهابية ويحمل على عاتقه ماضيا مريرا.

وبدأ جلال برجس نشر نتاجه الأدبي في أواخر التسعينات في الدوريات والملاحق الثقافية الأردنية والعربية، وأصدر في 2008 ديوان شعر بعنوان "كأي غصن على شجر" وفي 2011 صدر له ديوان آخر بعنوان "قمر بلا منازل"، وفي مجال "أدب المكان" أصدر كتابين، الأول بعنوان "رذاذ على زجاج الذاكرة"، والثاني "شبابيك تحرس القدس"، وفي مجال القصة أصدر مجموعة "الزلزال"، وفي الرواية صدر له "مقصلة الحالم"، "سيدات الحواس الخمس"، و"دفاتر الوراق" وقد فازت هذه الرواية بجائزة البوكر العربية لعام 2021.

جدير بالذكر أن رواية "أفاعي النار: حكاية العاشق علي بن محمود القصاد"، قد ترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية.

Dr.Radwa
Egypt Air