الأحد 22 سبتمبر 2024

اليونسيف تحذر من أزمة المياه بلبنان.. ومصر تنقذ أزمة الكهرباء

ازمات لبنان

عرب وعالم21-8-2021 | 20:33

سها البغدادي

يواجه الشعب اللبناني العديد من الأزمات المتتالية  التى تهدد حياته ، فبعد تدهور  الاقتصاد وإنهيار قيمة العملة المحلية وتعثر الخدمات الطبية ونقص الأدوية وإنقطاع الكهرباء فضلا عن أزمة البنزين ، تأتى كارثة أزمة  المياه ولا يبقى لهم غير الهواء .

●انقطاع المياه خطر يهدد حياة اللبنانيين 

أكثر من أربعة ملايين شخص لبناني يوجه خطر إنقطاع خدمات المياه الأساسية خلال الأيام المقبلة،كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) .

فى بيان تحذيري قالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لليونيسف ، إنه "فى حالة عدم اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة ، سيواجه أكثر من أربعة ملايين لبناني نقص حاد فى المياه أو إنقطاعها التام فى الأيام المقبلة فى جميع أنحاء لبنان " 
كما أشارت هنربينا أن المتضررين من كارثة إنقطاع المياه الصالحة للشرب هم الفئة الأكثر هشاشة ومعظمهم من الأطفال والعائلات الفقيرة .

وأكد البيان إلى تحذير صدر عن اليونيسف شهر يوليو الماضي ، أن أكثر من 71% من سكان لبنان قد لا يستطيعوا الحصول على المياه الصالحة للشرب هذا الصيف.

●وضع مزرى محفوف بالمخاطر 

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة اليونسيف  إن :" حرمان أكثر من 71 % من سكان لبنان يعيشون فى وضع مزري محفوف بالمخاطر بسبب تعرضهم لنقص حاد فى الخدمات الضرورية بشكل متتالي بما في ذلك المرافق الحيوية كالمستشفيات ومراكز الخدمات الطبية إلى جانب  الصرف الصحي وتعطل شبكات الطاقة ونقص الكهرباء وأخيرا كارثة إنقطاع المياه الصالحة للشرب كل هذا يعرض الأرواح للخطر".

●زيادة معدل إنتشار الأمراض 

أردفت  : "قد يتعرض الشعب اللبناني إلى مزيد من الأمراض المعدية المنقولة عبر المياه الغير آمنة ، بالإضافة إلى زيادة في عدد حالات "كوفيد-19" فى حالة لجوء 4 ملايين مواطن لبناني إلى الحصول على المياه الغير آمنة. والمكلفة  مما يعرض صحتهم للخطر " .

●الكهرباء هى الحل الوحيد 

وبحسب ما جاء فى البيان دعت اليونيسف إلى التوفير العاجل والسريع  لإمدادات الطاقة، وأكدت المنظمة ، أن هذا هو الحل الوحيد من أجل إستمرار تشغيل خدمات المياه.


●تشكيل حكومة جديدة 

دعت المديرة التنفيذية للمنظمة إلى  أهمية التشكيل العاجل لحكومة جديدة تلتزم بالإصلاح ومعالجة الأزمة التى يمر بها الشعب اللبناني حاليا وذلك من خلال خطة تضعها الحكومة الجديدة  تتخذ فيها إجراءات حازمة من أجل توفير الحماية اللازمة للأطفال والعائلات التى تعانى من الفقر وذلك من أجل ضمان وصول كافة الخدمات الاساسية إليهم فهذا حقهم فى الحياة  .

●مصر تحتوي الأزمة 

وقد أعلنت الرئاسة اللبنانية الخميس الماضي أن الولايات المتحدة  قامت بوضع خطة بالتعاون مع مصر بمد الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان، واشارت الرئاسة اللبنانية  أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي من أجل تأمين تمويل ثمن الغاز المصري والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز بالإضافة إلى إصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها لمساعدة لبنان في احتواء أزمة الطاقة الكهربائية التى يترتب عليها إنقطاع المياه أيضا .