الأحد 19 مايو 2024

أستاذ بالإدارة: القضاء على الفقر والحد من الزيادة السكانية وجهان لعملة واحدة

الدكتور عبد الحميد يحيى

أخبار22-8-2021 | 18:03

إسراء خالد

قال الدكتور عبد الحميد يحيى، أستاذ الإدارة وخبير تنمية الموارد البشرية، إن المشكلة السكانية تنتج عندما تعجز الدولة عن استغلال الطاقة المتواجدة من السكان، الاستغلال الاقتصادي الأمثل لإحداث التنمية.

وأوضح يحيى، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المشروعات القومية التي تطلقها الدولة، وعلى رأسها المشروع القومي «حياة كريمة» لتنمية القرى المصرية، بتوجيهات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، تساعد في حل المعادلة السكانية، والعمل على الحد من التداعيات السلبية لها.

وأشار إلى أن المعادلة السكانية كانت تشير سابقًا إلى ارتفاع معدلات الإنجاب بالريف بشكل كبير، مما يؤثر سلبيًا على التنمية، والتركيبة السكانية، والتسبب بارتفاع كبير بالسكان، منوهًا إلى أن التنمية الشاملة التي تحدثها المبادرة الرئاسية حياة كريمة للقرى تساهم في تنمية الإنسان ذاته، والارتقاء بمستوى الوعي لديه.

وأكد أن القضاء على الفقر، والحد من الزيادة السكانية وجهان لعملة واحدة، لذا يجب رفع مستوى الوعي لدى السكان بالمخاطر الناتجة عن ذلك الانفجار السكاني، وأن تشارك كافة الجهات المعنية لرفع الوعي، من بينها مراكز الشباب، وقصور الثقافة، والحملات التوعوية بوسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب نشر الوعي بالمدارس، وتضمين المقررات الدراسية بعض المفاهيم المتعلقة بخطورة الزيادة السكانية على التنمية.

وشدد خبير تنمية الموارد البشرية، على أن ترشيد الزيادة السكانية هو ترشيد الإنجاب، مما يحتم تضافر جهود وزارة الصحة، والمجلس القومي للمرأة لنشر التوعية بين السيدات، والفتيات بالريف، والمناطق الشعبية بشكل خاص، بمخاطر الزيادة السكانية، والإضرار بصحة المرأة الناتج عن الإنجاب لمرات عديدة، منوهًا إلى أن الدولة تعمل على استغلال الطاقة السكانية المتاحة لإحداث التنمية، والصناعة، والبناء، من خلال ما أنشأته الدولة من مدن جديدة، ومشروعات صغيرة ومتوسطة، إلى جانب المشروعات القومية.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المستهدفات الرئيسية لخطة التنمية المستدامة في مجال التنمية الاجتماعية للعام 2021-2022 تتضمن خفض معدل النمو السكاني إلى نحو 2% بنهاية عام 2021-2022، مقابل 2.56 بالمائة عام 2017.

وتستهدف الخطة تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 6% في عام الخطة مقارنة بـ 13.3% عام 2018-2019، وخفض معدل البطالة إلى نحو 7.3% في عام 2021-2022 مقارنة بـ 9.6% عام 2019-2020.

أقرأ أيضًا:
وزير التنمية الإدارية الأسبق: علاج الفقر يكمن في أيدي المواطنين

زادت بنحو 6 مرات.. كيف تسببت جائحة كورونا في ارتفاع معدلات الاكتئاب والرهاب الاجتماعي؟