الجمعة 17 مايو 2024

نور للمسلم يوم القيامة.. ما فضل صلاة الفجر؟

الصلاة

دين ودنيا22-8-2021 | 16:36

زينب محمد

الصلاة هي عماد الدين في الإسلام، كما أنها أول ما يُسأل عليه العبد يوم القيامة، فإذا نجحت صلاته نجحت باقي الأعمال واقترب من طريق الجنة، وخاصة صلاة الفجر، فهي من أثقل الصّلوات المفروضة على المسلم لأنه يقوم لها مخصوصًا في مُنتصف الليل وهو نائم.

 

صلاة الفجر أو صلاة الصبح هي أوّل الصلوات الخمس المفروضات على جميع المسلمين، وهي صلاة جهرية تتكوّن من ركعتين مفروضة وركعتين سنة قبلها وتسمّى سنة الفجر أو ركعتا الفجر وهي سنة مؤكّدة واظب عليها الرسول - صلى الله عليه وسلم، وقد سُمّيت صلاة الفجر بهذا الاسم نسبةً إلى وقتها من الصبح الذي ينجلي فيه الظلام وينتشر الضوء في جميع الآفاق فقد سٌمّي فجرًا لانفجار الضوء وزوال العتمة والليل. ولها الكثير من الفضائل في الدنيا، وهي كالآتي:

** فضل صلاة الفجر

الصلاة بشكل عام تنهى الإنسان عن الفحشاء والمنكر، قال الله -عزوجل-« إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ»، قال الله -تعالى-:«حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ»؛ والصلاة الوسطى كما قال العلماء هي صلاة الفجر، وتستعرض لكم « دار الهلال» فضل صلاة الفجر ونصائح تساعدنا على الاستيقاظ والمواظبة على صلاة الفجر فيما يلي:

** فضائل صلاة الفجر

تتعدد فضائل صلاة الفجر كما ورد في أحاديث رسول الله:

- من صلّى الفجر فهو في ذمّة الله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله»، رواه مسلم.

- تعتبرصلاة الفجر علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين فهي دليل للبراء من النفاق، قال -عليه السلام- :« أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا».

- الاستمرار على صلاة الفجر يمثل أجر حجّة وعمرة؛ إذ يذكر الله حتى تطلع الشمس قال -عليه السلام- «من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره»؛ وصلاة الغداة هي صلاة الفجر،رواه الترمذي.

- صلاة الفجر غنيمة لا تعادلها غنائم الدنيا وكنوزها، فمن صلاها كأنه أقام الليل كله.

-  في صلاة الفجر نجاة من النار وبشارة بدخول الجنة قال – صلى الله عليه وسلم-« لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها»، رواه مسلم.

- شهود الملائكة والثناء على من صلى الفجر حاضرًا، قال -عليه السلام- : «تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر»، رواه البخاري ومسلم.

- بشارة بنورٍ تام يوم القيامة، فقد روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قوله:«بَشِّر المَشَّائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة»؛ وهي إشارة إلى صلاة العشاء وصلاة الفجر في وقتها لوجود العتمة.

** حكم صلاة الفجر

صلاة الفجر هي فرض عين علي كل مسلم ومسلمة، حيث قال الله  -تعالي- :« فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا»، وقال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام-: «بُنيَ الإسلام على خمس؛ شهادة أنْ لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدُه ورسوله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وحج البيت، وصوم رمضانۛ».

** بعض الوسائل المعينة للمواظبة علي صلاة الفجر

- الحرص على تقوى الله تعالى، مع الاهتمام بأداء الصلاة في جماعةٍ.

- العمل على النوم باكرًا.

- استخدام وسائل التنبيه المختلفة؛ كالساعات، والمنبهات، ونحوها.

- ضبط مكيفات التبريد في أيام الصيف الحارة على الإغلاق قبل موعد الاستيقاظ إلى الفجر بنصف ساعةٍ.

- الإكثار من شرب السوائل قبل النوم، مع عدم دخول الحمام.

- استحضار الأجر العظيم المترتب على أداء صلاة الفجر. الحرص على القيلولة.