الثلاثاء 18 يونيو 2024

علاقات تاريخية وتعاون مثمر.. خبراء: زيارة وزير الخارجية الصربي تستهدف دعم التعاون بين البلدين

مباحثات وزير الخارجية ونظيره الصربي

تحقيقات22-8-2021 | 18:16

أماني محمد

تاريخ طويل تمتد إليه العلاقات بين مصر وصربيا، وهو ما أكدته زيارة وزير الخارجية الصربي إلى مصر اليوم، فيما أكد خبراء بالعلاقات الدولية أن الزيارة تمثل أحد الأساسية لدعم العلاقات بين البلدين، في ظل حرص صربيا ودول الاتحاد الأوروبي على تقوية العلاقات وأوجه التعاون بينها وبين مصر لما حققته من نجاحات فضلا عن كونها من ركائز الاستقرار في الشرق الأوسط.

كان وزير الخارجية سامح شكري، قد أوضح في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش إلى أنه يجري تحضيرات لعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة، برئاسة وزيري خارجية البلدين، مؤكدا أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاهتمام المشترك من البلدين وحرصهم على دعم العلاقات المتبادلة.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش، أن هذه الزيارة هي الأولى له بعد تقلده منصبه، وأن الاجتماعات الثنائية التي يتم عقدها بين البلدين هي فرصة طيبة لوضع خطط تعاون في المستقبل بين البلدين وتبادل الزيارات على المستوى الرسمي، ووجه حديثه لسامح شكري، قائلا: أنتم دولة عظيمة ولكم قيادة عظيمة ولديكم رئيس له رؤية رائعة ويمهد الطريق نحو مستقبل يتسم بالروعة، شعرت بإنني في بلدي الثاني وأتمنى أن تأتوا إلى صربيا وتشعرون بنفس الشعور.

دعم العلاقات بين البلدين

وفي هذا السياق، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر وصربيا تجمعهما علاقات قديمة على مصر العصور في عدة مجالات، والدبلوماسية المصرية حريصة على مد جسور التعاون والعلاقات مع كل الدول في كافة أنحاء العالم، مضيفا أن مصر خلال الأيام القليلة الماضية استقبلت وزير الخارجية الياباني وقبله الصيني واليوم وزير خارجية صربيا.

 

 

 

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن ذلك يدل على أن مصر تقوم بدبلوماسية واسعة النطاق ومتعددة القنوات وكلها تقوم على مبادئ راسخة وصحيحة وهي الاستقرار والتنمية وتعزيز السلام في كل دول العالم، بجانب تعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى مجالات التنمية والسياسة بجانب التعاون الاقتصادي.

 

 

 

 

 

وأكد العرابي، أن زيارة وزير الخارجية الصربي تأتي في هذا الإطار حيث شهدت عدة أنشطة من بينها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك المباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري والمؤتمر الصحفي بين الوزيرين وكذلك ستشمل أيضا زيارة شيخ الأزهر والبابا تواضروس ومتحف الحضارة في الفسطاط والعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 

وأشار إلى أن السياحة الصربية هي أيضا أحد أوجه التعاون الكبرى بين البلدين، حيث تستقبل مصر عدد كبير من السياح من صربيا إلى المناطق السياحية وخاصة الغردقة، مضيفا أن العلاقات بين البلدين له أوجه كثيرة للتعاون، بجانب التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي، والزيارة هي أحد الأركان الأساسية لدعم هذه العلاقات في المستقبل القريب.

 

علاقات تاريخية

ومن جانبه، قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة وزير خارجية صربيا مصر تمثل امتدادا للعلاقات التاريخية الفريدة بين الدولتين، والتي تعود إلى عهود سابقة، حيث أكدت الزيارة الاتصالات المستمرة بين البلدين والعلاقات المتميزة في أكثر من مجال منها الزراعة والطاقة والسياحة، مضيفا أن صربيا هي جزء لا يتجزأ من الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر مصر هي رمانة الميزان في المنطقة.

وأوضح البرديسي في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الاتحاد الأوروبي يدرك أيضا دور مصر وقدرتها على قيادة المنطقة وتحقيق الاستقرار في ظل نجاحها في مكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية وتطوير البنية التحتية وشبكة الطرق العملاقة وكذلك مكافحة جائحة كورونا وكيف تصدت مصر لها ببراعة، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يدرك نجاحات مصر وأنها دولة معتدلة ومتزنة.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي ومن بينه صربيا يحرص على تقوية العلاقات مع الدولة المصرية، حيث أكد وزير خارجية صربيا في تصريحاته اليوم أن مصر دولة رائعة ولديها رئيس له رؤية رائعة ويمهد الطريق نحو مستقبل أفضل ورؤية استراتيجية وقدرة على التعامل مع كافة الملفات وأن هذه الرؤية تصدت للكثير من المشكلات.

وأضاف أن صربيا تدرك ما يحدث في الدولة المصرية من نجاحات ومبهورة بذلك وهذا ما أكده وزير خارجية صربيا كما أشاد بتلك النجاحات، مؤكدا أن وزير خارجية صربيا يجري الزيارة الأولى له بعد تقلده المنصب إلى مصر وبعث بعدة رسائل هامة في هذا الصدد منها أن هناك دول تحظى باهتمام والتواجد بقوة في الوقت الحالي منها مصر كما بعث برسالة إشادة برؤية الرئيس السيسي كقائد عظيم يدرك أفاق المستقبل وكيفية التعامل مع إشكاليته.