الأحد 2 يونيو 2024

تعرّف على شروط التحاق ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعات والمعاهد الحكومية

وزارة التعليم العالي

تحقيقات22-8-2021 | 21:07

زينب محمد

أكد المجلس الأعلى للجامعات، بدء عمل مكتب تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2021 -2022، بذات القواعد المصرح بها مُسبقا دون تغير، إذ أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، قرارا رقم 2230 لسنة 2021، بشأن قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوي الاحتياجات الخاصة الجامعات الحكومية المصرية، على أن يتم قبول الطلاب المصريين من ذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم.

** قواعد وشروط قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاص في الجامعات والمعاهد الحكومية، من خلال طريقتين:
 
- عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلن عنها لجميع فئات الطلاب.

- يحق للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم التقدم عن طريق التنسيق الإلكتروني للكليات والمعاهد العملية والنظرية التي تقبل شهاداتهم «ثانوية عامة مصرية وما يعادلها - الشهادات الفنية المصرية» والتي تتفق مع ترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم في الشهادة الثانوية الحاصلين عليها اجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص ببعض الكليات والمعاهد التي تشترط ذلك ضمن شروط الالتحاق بها، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

** عن طريق الجامعات مباشرة:

يتم استثناء الطلاب المصريين من ذوى الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم والبكم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج من شرط المجموع الكلي الحصول على 50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العربية والأجنبيـة المعادلة، والحصول على 70% على الأقل في الشهادات الفنية المصرية، وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية فقط وهي على النحو التالي: بالنسبة للطلاب من ذوى الإعاقة الحركية: كليات «الآداب - التجارة - الحقوق» فقط بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين.

- بالنسبة للطلاب المكفوفين: كليات «الآداب - دار العلوم - الألسن - الحقوق - الخدمة الاجتماعية» فقط.

- بالنسبة لطلاب الصم والبكم: كليات «التربية النوعية والاقتصاد المنزلي» فقط وذلك كله بشرط:

- أن تكون اللائحة الداخلية للكلية التي يرغب الطالب في التقدم إليها تقبل حملة الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة للكلية.

- أن يتم ذلك من خلال عرض هؤلاء الطلاب على اللجنة الطبية المركزية بالجامعة المتقدمين لها والتي يشكلها رئيس الجامعة سنويا، ووفقا للنظام والمواعيد التي الشهادات الثانوية الحاصل عليها هؤلاء الطلاب وضرورة استيفاء المواد المؤهلة تعلنها الجامعات في هذا الشأن.

- يسمـح للطلاب الذين تم رفضهم مـن اللجنة الطبية بالجامعـة المتقدمين إليها بالتقدم لأمانة المجلس الأعلى للجامعات بتظلمات لإعادة الكشف الطبي عليهم ويتم عرضها على اللجنة الطبية المركزية بجامعة عين شـمس وتـكون نتيجة هذه اللجنة نهائية.

-  لا يحق للطلاب المصريين مـن ذوى الإعاقة المقبولين ببعض كليات الجامعات المصرية، وفقا لهذا النظام التحويل إلى كليات أخرى حيث إنهم تم قبولهـم باستثنائهم من شرط المجموع، ويمكنهم فقط نقل قيدهم إلى كليات أخرى بشرط استيفاتهم للحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق عام حصولهم على الشهادة الثانوية.