الجمعة 17 مايو 2024

ترامب من الرياض إلى إسرائيل .. أول رحلة جوية مباشرة بين البلدين

23-5-2017 | 02:44

قال متحدث باسم سلطة الطيران المدني الإسرائيلي :" إنه لا علم له بأي رحلة جوية مباشرة قبل هذه الرحلة بين البلدين". طبقا لتقرير نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

حين هبطت طائرة الرئاسية للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالأمس الاثنين في مطار "بن جورين" الإسرائيلي في تل أبيب قادما من الرياض، هناك من يعتقد أنها أول رحلة جوية مباشرة تربط بين السعودية والدولة العبرية.

صرح الرئيس السابق لسلطة الطيران المدني في إسرائيل "أفنير يركوني" لوكالة "فرانس برس" قائلا :" إن إسرائيل لا ترى أي مشكلة في رحلة جوية مباشرة قادمة من المملكة العربية السعودية، إلا أن السابقة التي قام بها "ترامب" لن تفتح أي طريق جديد بين إسرائيل ودول الخليج العربي".

كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في كلمة ألقاها خلال استقباله للرئيس الأمريكي على أرض مطار تل أبيب :" السيد الرئيس، لقد قمت برحلة من الرياض إلى تل أبيب, آمل بأن يتمكن رئيس وزراء إسرائيلي في يوم من الأيام  أن يقوم برحلة من تل أبيب إلى الرياض".

كانت قد توقفت طائرة على متنها صحفيون يرافقون "ترامب" قادمة من الرياض في قبرص ، بدلا من الطيران مباشرة إلى إسرائيل, حيث إنه لا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية, فإن مصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل.