السبت 18 مايو 2024

3 طرق طبيعية لتنظيف الكلى يوميًا

الكلى

طبيب الهلال23-8-2021 | 18:26

إسراء خالد

تعد الكلى أحد أعضاء الجسم الهامة، إذ أنها تساعد على التخلص من السموم المتواجدة بالجسم، وإزالة الفضلات، مما يحتم الاهتمام بتنظيفها بشكل دوري، للمحافظة على أداء وظائفها بكفاءة، ودقة.

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في المحافظة على صحة الكلى، والقيام بدورها على أكمل وجه، وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، بعض الطرق الطبيعية للمساعدة على تنظيف الكلى بشكل يومي:

تناول كميات كافية من المياه

يحتوي جسم الإنسان على الكثير من المياه، وكل عضو من الدماغ إلى الكبد، يحتاج إلى الماء ليعمل بشكل طبيعي، وكذلك الحالة أيضًا في الكلى تتطلب الماء لإفراز البول الذي يسمح للجسم بالتخلص من المواد غير المرغوب فيها أو غير الضرورية.

يتسبب تناقص كميات المياه بالجسم إلى ضعف أداء الكلى، والإضرار بها، مثل تكون حصوات الكلى، مما يحتم شرب كمية كافية من الماء حتى تتمكن الكلى من التخلص من السموم المتواجدة بالجسم بشكل صحيح، ولتطهير الكلى.

العصائر الصحية

يحتوي عصير الليمون، والبرتقال، والبطيخ على حامض الستريك أو السترات، الذي يساعد في منع تكوين حصوات الكلى من خلال الارتباط بالكالسيوم في البول، علاوة على إن شرب كوب من العصير الطازج يوميًا، يمكن أن يساهم في تناول السوائل اليومية الموصى به.

التقليل من تناول الأملاح

يتسبب الإفراط في تناول الملح في رفع ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالفشل الكلوي، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

وينصح بالتقليل من كمية الملح المتناولة؛ لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، ويمكن للناس تقليل تناولهم للأملاح عن طريق تناول عدد أقل من الأطعمة المصنعة، واختيار الأطعمة منخفضة الملح.

اقرأ أيضًا:
6 أسباب للإصابة بخشونة الركبة.. وهذه طرق العلاج
بعد عدوى شريف مدكور.. 8 أعراض للإصابة بفيروس التهاب الكبد «A»
لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها