الإثنين 29 ابريل 2024

أستاذ بمعهد البساتين يوضّح أسباب ارتفاع أسعار المانجو هذا العام

المانجو

أخبار23-8-2021 | 16:02

أماني محمد

قال الدكتور خالد العجمي، أستاذ الفاكهة بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، إن ارتفاع أسعار المانجو هذا العام سببه هو نقص المعروض من المانجو بعض الشيء لكن هذا ليس السبب الوحيد لأن المعروض ليس ناقصا بصورة كبيرة، لكن استغلال التجار لذلك أدى إلى ارتفاع متوسط الأسعار مقارنة بالأعوام الماضية.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن قلة في المعروض ليست كبيرة والسبب فيها هو موجة الحارة التي تعرضت لها مصر وقت تزهير المحصول مما أدى إلى تساقط كمية من الثمار، لكن ليس بحجم مؤثر أو يخلق أزمة، مؤكدا أن التغيرات المناخية لها تأثير على الفاكهة والخضر بصورة كبيرة، وهي لا تؤثر فقط بارتفاع وانخفاض درجة الحرارة.

وأشار إلى أن التأثير يمتد إلى وقت حدوث الموجة الحارة أو الموجة الباردة، وكان أخطر تلك الموجات في وقت التزهير عندما تعقد الزهرة وتتحول إلى ثمرة، موضحا أن وقت تزهير المانجو يكون بداية من شهر مارس حيث تأخذ عدة مراحل، وهذا العام حدثت موجة حارة أكثر من مرة أثناء فترة التزهير، وعند درجة حرارة محددة لا يعقد النبات زهرته.

وأضاف أن ارتفاع درجة الحرارة مع عدم اتخاذ الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذه الأوقات يؤدي إلى تساقط الثمار حتى بعد عقدها وهو ما حدث لدى بعض المزارعين، مؤكدا أن وزارة الزراعة تعمل على تقديم كافة التوصيات الفنية للمزارعين بداية كل شهر وكذلك أوقات الاضطرابات المناخية والموجات الحارة والباردة.

وأكد أن المزارعين الذين طبقوا تلك الإرشادات نجحوا في السيطرة على تأثير تلك الموجات على محاصيلهم والخروج بأقل الخسائر أما الذين لم يطبقوا تلك الإرشادات تعرضوا لخسائر، ما أدى لأن يكون المحصول هذا العام أقل من الأعوام الماضية.

Dr.Randa
Dr.Radwa