الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ أمراض صدر يحدد إجراءات الوقاية من موجة كورونا الرابعة (خاص)

الموجة الرابعة لكورونا في مصر

أخبار23-8-2021 | 14:36

أماني محمد

قال الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم أمراض الصدر بجامعة الزقازيق، إن الموجة الرابعة لكورونا في مصر كانت متوقعة بسبب تهاون المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال الآونة الأخيرة والتزاحم والتجمعات في المصايف والحفلات، مما أدى إلى زيادة الإصابات تدريجيا وبدء الموجة الرابعة بالفعل. 

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن أهم الإجراءات المطلوبة لمواجهة تلك الموجة هي الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتزام العزل المنزلي وسرعة الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض المعروفة للإصابة بكورونا ومن أهمها التهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق أو إحداهما أو الإصابة بالإسهال والكحة الشديدة، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الطبية.

وأكد السعداوي أن لقاح كورونا لا يمنع الإصابة به لكن يخفف من شدة الأعراض ويقلل من مخاطر الفيروس ومضاعفاته الخطيرة، مضيفا أن خطورة فيروس كورونا هو الإصابة به في منطقة الصدر لأنه يؤدي إلى ضيق التنفس الشديد وقد يحتاج المريض إلى أكسجين في حالة انخفاض مستواه في الدم إلى أقل من 90% وهنا تكمن الخطورة.

وأشار إلى أن المطلوب أولا للوقاية خلال فترة الموجة الرابعة أولا الحصول على لقاح كورونا وارتداء الكمامات بشكل دائم خاصة في الأماكن المزدحمة أو المغلقة أو وسائل المواصلات وعدم التواجد في أي أماكن مغلقة أو مزدحمة بأي شكل والتزام التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن متر عن الآخرين والتطهير المستمر للأيدي والأسطح.

وأكد أن أي شخص يعاني من اشتباه كورونا أو تظهر عليه أي من أعراض الفيروس عليه أن يلتزم بالعزل وموافاة الطبيب، مشددا على أن لقاح كورونا أساسي في تلك المرحلة لأنه يقلل من فرص الإصابة وهو مهم لكل الفئات سواء الشباب أو كبار السن.

 

Dr.Radwa
Egypt Air