الخميس 2 مايو 2024

باحث اقتصادي: مصر في طريقها لتصبح قاطرة الاستثمارات في أفريقيا

الدكتور سيد خضر

اقتصاد23-8-2021 | 16:28

إسراء خالد

قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق النجاح، سواء على المستوى الداخلي أو المستوى الخارجي، إلى جانب العزم على نقل التجربة المصرية إلى الخارج، واكتساب ثقة العديد من الدول الكبرى. 

وأوضح خطاب، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاقتصاد المصري يتسم بالتنوع، والانفتاح، والسعي لتعزيز الاستثمار العابر للحدود المصرية، مما انعكس خلال الفترة الأخيرة على قدرة مصر في التغلب على التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، وتحقيق التنمية الاقتصادية، والاكتفاء الذاتي الداخلي، بالإضافة إلى نقل التجربة المصرية إلى الأسواق الإفريقية، والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن إشادة المؤسسات الدولية الكبرى بالاقتصاد المصري ساعد على تعزيز العمل بالأسواق الداخلية لمصر، والاستمرار في تنفيذ الأعمال، ونجاح العديد من القطاعات الاقتصادية، منوهًا إلى أن مصر تعمل على تعزيز دورها بمنطقة القرن الإفريقي من خلال توطيد العلاقات السياسية، والاستراتيجية، إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية، والتبادل التجاري.

وأشاد بدور الدولة المصرية في كونها دولة ناقلة للاستثمارات بين الدول الإفريقية، متوقعًا أن تصبح مصر قاطرة الاستثمارات في إفريقية، والشرق الأوسط أجمع.

وسلط موقع المونيتور الأمريكى الضوء على سعي مصر لتعزيز علاقاتها مع دول «القرن الإفريقى»، وتوسيع نفوذها فى المنطقة، وذلك ضمن جهود الدولة لحماية مصالحها، والسيطرة على مخاوفها بشأن سد النهضة الإثيوبى، مما دفعها لاتخاذ سلسلة من الإجراءات؛ لتعزيز علاقاتها مع دول هذه المنطقة، خلال السنوات القليلة الماضية.

أقرأ أيضًا:

خبير اقتصادي: زيادة الاستثمارات الأجنبية تعزز حضور مصر بمنطقة القرن الأفريقي
خبيرة أسواق الطاقة: مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي توفر 55% من دخل المواطن
خبيرة: غالبية السيارات الموجدة بمصر قديمة وتزيد المشكلات البيئية

 

Dr.Randa
Dr.Radwa