الجمعة 10 مايو 2024

خبير اقتصادي: قناة السويس أثبتت للعالم أهميتها وتأثيرها على الاقتصاد الدولي

خالد الشافعي

اقتصاد23-8-2021 | 17:33

إسراء خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا خاصًا للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لما لها من دور كبير في دعم حركة التجارة العالمية، والمحافظة على التقدم الاقتصادي للدولة.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتشكل من خمس مدن اقتصادية كبرى، تهدف لدعم حركة التجارة الدولية، من خلال ما توفره من خدمات للسفن، والشركات الملاحية، والتي تعاظم دورها خلال جائحة كورونا.

ونوه إلى أن قناة السويس أثبتت للعالم أجمع أهميتها، وتأثيرها على الاقتصاد الدولي، عندما تعرضت لأزمة السفينة العملاقة «إيفر جيفن»، والتي تسبب في إعاقة حركة التجارة، وإلحاق خسائر فادحة بالعديد من الدول حول العالم، مما سلط الضوء على الأهمية الكبرى للقناة، وللمنطقة الاقتصادية، واللوجيستية التابعة لها، وضرورة الاهتمام بتطويرها بصفة دورية.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعمل على توفير العديد من فرص العمل، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيدًا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاهتمام بتطوير قناة السويس، والمتابعة الدورية لحركة التجارة بها.

 واجتمع الرئيس، أمس الأحد مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة أداء، ونشاط هيئة قناة السويس، وكذلك مشروعات المنطقة الاقتصادية للقناة السويس، والجهود المشتركة بينهما فيما يخص تطوير المحور الاقتصادي للقناة، ووجه الرئيس بالاستمرار في مشروعات الهيئة في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس، ومجراها الملاحي، وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز تنافسية، والمكانة المتفردة للقناة على مستوى حركة التجارة العالمية.

أقرأ أيضًا:
خبيرة أسواق الطاقة: مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي توفر 55% من دخل المواطن

خبير اقتصادي: زيادة الاستثمارات الأجنبية تعزز حضور مصر بمنطقة القرن الأفريقي

خبيرة: غالبية السيارات الموجدة بمصر قديمة وتزيد المشكلات البيئية

 

Dr.Radwa
Egypt Air