الإثنين 20 مايو 2024

بالتفاصيل.. مقتل 22 شخصًا وفقدان العشرات فى كارثة مدمرة بأمريكا

فيضانات تينيسي تقتل 22 شخصا

عرب وعالم23-8-2021 | 19:50

إسراء عاصم

قتل ما لا يقل عن 22 شخصًا وفقد العشرات في أعقاب الفيضانات المفاجئة في ولاية تينيسي الأمريكية، وتبحث فرق الإنقاذ عن أكثر من 50 شخصًا في مقاطعة همفريز الريفية، غرب ناشفيل.

وبدأت الفيضانات التي حطمت الرقم القياسي يوم السبت الماضي، وأغرقت طرقًا بأكملها وأزلت خطوط الهاتف والكهرباء.

ويقوم عمال الطوارئ بالبحث من منزل إلى منزل في أكثر المناطق تضررا، كما يقوم رجال الإنقاذ بتمشيط حطام المنازل التي جرفتها المياه، تم إدراج أسماء المفقودين على لوحة إعلانات في مركز طوارئ في مقاطعة همفريز، حيث ترك الأقارب خوفًا من الأسوأ.

وسعى الناس بشدة على صفحة "فيسبوك" الخاصة بالمقاطعة للحصول على أي معلومات يمكن أن تساعد في تحديد مكان أصدقائهم وأقاربهم المفقودين، حيث كتبت إحدى النساء: "جرفت ابنة أخي لا تزال عائلتها تبحث عنها، وقيل لهم إنه تم العثور عليها لكنها ليست هي".

كتب شخص آخر: "أنا وعائلتي نبحث عن ابن عمنا البالغ من العمر 6 سنوات".

وزار حاكم الولاية بيل لي يوم الأحد الماضي، ولقد ترك آلاف الأشخاص في مقاطعة همفريز بدون كهرباء، بينما تم إنشاء مركز لإعادة التوحيد في إحدى المدارس، وطلب من الناس التبرع بمواد لمساعدة النازحين، ويتوقع مسؤولو الطوارئ ارتفاع عدد القتلى في الأيام المقبلة.

وقال باتريك شيهان، مدير إدارة الطوارئ بولاية تينيسي، "أتوقع بالنظر إلى عدد القتلى، أننا سنشهد في الغالب جهودًا للتعافي في هذه المرحلة بدلاً من جهود الإنقاذ".

وسقط ما لا يقل عن 17 بوصة (43 سم) من الأمطار في مقاطعة همفريز في أقل من 24 ساعة يوم السبت الماضي، محطمًا الرقم القياسي المسجل في يوم واحد في ولاية تينيسي. ويأتي ذلك في الوقت الذي يغرق فيه حدث طقس كبير آخر، العاصفة هنري ، هطول أمطار غزيرة على شمال شرق الولايات المتحدة.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 120 ألف منزل في المنطقة بعد أن وصلت العاصفة إلى جزيرة رود في وقت متأخر يوم الأحد، وطلب من ملايين الأشخاص في جميع أنحاء لونغ آيلاند وجنوب نيو إنجلاند الاستعداد للزيادات المفاجئة في السواحل والفيضانات وسقوط الأشجار وخطوط الكهرباء.

وفي غضون ذلك، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على الإغاثة في حالات الكوارث لولايات رود آيلاند وكونيتيكت ونيويورك ، والتي من المتوقع أن تتضرر بشدة من العاصفة. وقال حاكم نيويورك أندرو كومو "إنه قلق بشكل خاص بشأن احتمال حدوث فيضانات في وادي نهر هدسون ومناطق جبال كاتسكيل بالولاية".

كما قال: "العاصفة تضرب لونغ ايلاند ثم تتباطأ، العاصفة البطيئة هي عاصفة إشكالية لأنه عندما تبطئ العاصفة تستمر في سقوط المطر لفترة طويلة من الزمن، ومن المتوقع أن تضعف العاصفة مع اندفاعها إلى خليج مين بعد ظهر اليوم الاثنين".

وتساهم العديد من العوامل في حدوث الفيضانات، ولكن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي الناجم عن تغير المناخ يجعل هطول الأمطار الغزيرة أكثر احتمالا، فلقد ارتفعت درجة حرارة العالم بالفعل بنحو 1.2 درجة مئوية منذ بدء العصر الصناعي وستستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقم الحكومات في جميع أنحاء العالم بإجراء تخفيضات حادة في الانبعاثات.