الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس قسم المانجو بمعهد البساتين: الحرارة أضرت بالمحصول وهذه أكثر الأصناف تأثّرًا

المانجو

أخبار23-8-2021 | 18:03

أماني محمد

قال الدكتور سيد جمعة، رئيس قسم المانجو بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، إن أسعار المانجو هذا العام شهدت ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالأعوام الماضية بسبب ما شهده المحصول خلال فترة الزراعة وتأثره بارتفاع درجات الحرارة في أبريل مما أدى إلى تساقط العَقْد والأزهار من الأشجار وتراجعت إنتاجية المحصول.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن تذبذب درجات الحرارة بين الليل والنهار أدى إلى أن يتجه الأشجار إلى تكوين أوراق وليست أزهار مما أدى إلى انخفاض المحصول بنسبة كبيرة على مستوى الجمهورية، مضيفا أن الأسعار الحالية هذا الموسم كانت متوقعة وكان معروفا أنها ستشهد ارتفاعا هذا العام إلى الضعف أو ضعفين.

وأكد جمعة أن هذا هو ما حدث فارتفعت الأسعار لأن الكمية المعروضة قليلة، مقارنة بالعام الماضي، والسبب الرئيسي هو الارتفاع الشديد في الحرارة في أبريل الماضي، مضيفا أن هذا العام كان محصول المانجو متميزا لكن الثمار والأزهار تساقطت نتيجة الارتفاع الشديد في الحرارة والتي وصلت إلى 46 درجة على بعض الأنحاء.

وأشار إلى أن محصول المانجو لا يتحمل درجة حرارة أكثر من 40 درجة مئوية وبالتالي أضرت الحرارة العالية بالمحصول، مضيفا أن بعض المزارع والتي استخدمت الري بالتنقيط واتخذت التدابير اللازمة ونفذت التوصيات الفنية استطاعت أن تحجم من التأثير السلبي للطقس على المحصول بعض الشيء، لكن الإنتاج تراجع بشكل عام.

ولفت إلى أن ذلك أثر على كل الأصناف، لكن أكثر أصناف المانجو تأثرا هذا العام هو المانجو العويس، لذلك فهي ليست منتشرة في السوق بشكل كبير ونادرة التواجد، أما أقل الأصناف تأثيرا هي المانجو "الكيت"، مؤكدا أن الأصناف التي أزهرت مبكرا قبل الموجة الحارة جميعها تأثرت بالطقس أم الأصناف التي تأخرت في التزهير لم تتأثر.

Dr.Randa
Dr.Radwa