الجمعة 24 مايو 2024

أهمها «فقدان الذكرة».. تعرف على أعراض الاضطرابات الانشقاقية

الاضطرابات الانشقاقية

طبيب الهلال23-8-2021 | 20:23

اسراء السيد

 تعد الاضطرابات الانشقاقية هي اضطرابات عقلية تتضمن الإصابة بالانفصال وفقدان التواصل بين الأفكار والذكريات والأحوال المحيطة والأفعال والهوية، أواختلال عقلي في ذاكرة الفرد أو مشاعره أو أفكاره أو هويته، إذ ينفصل الشخص عن نفسه، وتصبح أفكاره وذاكرته غير مترابطة.


وتحدث الاضطرابات الانشقاقية عادة كرد فعل تجاه الصدمات وللمساعدة في إبعاد الذكريات الصعبة عن الإدراك. وتعتمد الأعراض، التي تتراوح بين فقدان الذاكرة إلى الهويات البديلة، إلى حد ما على نوع الاضطراب الانشقاقي الذي أصاب المريض، وقد تؤدي أوقات الضغط النفسي إلى تفاقم مؤقت في الأعراض مما يجعل الأعراض أكثر وضوحاً.
 أعراضها 
1_ فقدان الذاكرة لفترات معنية
2_الإحساس بالانفصال عن الذات
3_ الإدراك المشوش وغير الحقيقي 
4_ الإحساس غير الواضح بالذات
5_ا لكثير من الضغوط
6_ العجز عن التأقلم  مع الضغوط
7_ مشكلات الصحة النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والأفكار والسلوكيات الانتحارية

أنواع الاضطرابات الانشقاقية
يوجد ٣ أنواع من هذه الاضطرابات التي قد تصيب المريض:

1- فقدان الذاكرة الانفصالي: يطلق عليه أيضا فقدان الذاكرة النفسي، ولا يستطيع المريض تذكر أحداث مدة زمنية معينة من حياته؛ نتيجة تعرضه لكارثة أو صدمة ما في هذه المدة.
ويختلف فقدان الذاكرة الناتج عن حادث أو ضربة تؤثر على المخ عن فقدان الذاكرة الانفصالي، إذ إنه يعد وسيلة دفاعية نفسية، وليست عضوية لحماية المريض من أي مشاعر سلبية تتعلق بهذه الصدمة.

2- اضطراب الهوية التفاريق: يعد أكثر أنواع الاضطرابات الانشقاقية شدة، وكان يعرف قديما باضطراب تعدد الشخصيات، إذ يمتلك المريض عدة شخصيات وأصوات بداخله، وقد تتنوع هذه الشخصيات في الصوت، والعمر، والجنس، والتاريخ الشخصي، والعادات الخاصة بها، فمنها من تُدخن وأخرى لا تدخن، وواحدة تحتاج لنظارة لتحسين النظر وأخرى لا تحتاج، وكذلك قد تكون إحدى هذه الشخصيات لحيوان ما، ومن الممكن أن تختلف في لغة الجسد.وينتقل المريض من شخصية لأخرى بشكل لا إرادي، ويمكن ملاحظة ذلك من طريقة تغير حركات وصوت الشخص، وطريقة تعامله مع الآخرين.


اضطراب تبدد الشخصية- تبدد الواقع:

هو انفصال الشخص عن نفسه أو جسده، وكأنه يشاهد نفسه وما يفعله من بعيد،أما اضطراب تبدد الواقع هو انفصال الشخص عن الواقع المحيط به، ويشعر كأنه عالم غير حقيقي، و يصاب المريض باضطراب تبدد الشخصية أو اضطراب تبدد الواقع أو الاثنين معًا، وتحدث في شكل نوبات متفرقة قد تستمر لعدة دقائق أو أكثر.
الأسباب
عادة ما تتطور الاضطرابات الانشقاقية باعتبارها طريقة للتعامل مع الصدمة. تتشكل هذه الاضطرابات في معظم الأحيان في الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء البدني أو الجنسي أو العاطفي أو بشكل أقل في البيئة المنزلية المخيفة أو التي لا يمكن التنبؤ بها على نحو مبالغ فيه. يمكن أيضاً للضغط النفسي الذي تسببه الحرب أو الكوارث الطبيعية أن تؤدي إلى الاضطرابات الانشقاقية.
طرق العلاج 
العلاج النفسي 

هو العلاج بالتحدث الذي يعتمد على محادثة الطبيب النفسي للمريض خلال جلسات العلاج، ومساعدته على التعامل مع نوبات انفصاله والصدمات التي يوجهها.

الأدوية 
لا يوجد دواء محددا لعلاج هذه الاضطرابات، ولكن يعتمد الأطباء على أدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق لعلاج الأعراض.

تعد الاضطرابات الانشقاقية أحد الأمراض النفسية التي يجب الاهتمام بها وعلاجها، وتكون أولى خطوات العلاج باعتراف المريض بمرضه.

يحتاج المريض للمساندة النفسية من طبيبه وعائلته، حتى يستطيع التغلب على مرضه وعلى أي موقف صادم، مع العلم أن مدة العلاج قد تطول.