الجمعة 17 مايو 2024

أبرزها البطيخ.. 9 فواكه وخضروات تساعدك على خفض الوزن

فواكه وخضروات

طبيب الهلال23-8-2021 | 19:40

إيمان مجدي

 يمكن أن تساعد مواءمة عاداتك الغذائية مع الوقت في تقوية مناعتك والتغلب على الأمراض، ففي الصيف يجب أن يكون التركيز على إضافة الأطعمة الغنية بالمياه للبقاء رطبًا، ويعد استبدال الأطعمة التي تحتوي على سعرات حراريّة عالية، بالأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من السعرات، مثل الفواكه والخضروات، أحد الطرق المُهمة لإنقاص الوزن.

 وتقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية، قائمة بالفواكه والخضروات التي تساعد على إنقاص الوزن، كالتالي:

1- البطيخ 

يتكون البطيخ من 92% من الماء، ويحتوي أيضًا على الألياف ومنخفض للغاية في السعرات الحرارية، لذا يزيد تناوله من الشعور بالشبع ويحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ما يساهم في إنقاص الوزن.

2- الخيار 

احتواء الخيار على قدر عالٍ من الألياف يمكن أن يساعد على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية.

3- المانجو 

تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا ومواد كيميائية نباتية لديها القدرة على قمع الخلايا الدهنية والجينات المرتبطة بالدهون، ما يجعلها ممتازة للاستهلاك أثناء فقدان الوزن، ويمكنك تناوله كعصير أو الاستمتاع بها كفاكهة.

4- الفلفل الحار 

ذات مذاق حار مما يضيف نكهة مميزة للأطباق والوجبات، بالإضافة إلى أنه غني بالكابسيسين، وهي مادة كيميائية نباتية تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين الهضم وحرق الدهون، وتخفيف الألم.

5 -الفراولة 

بفضل احتوائها على نسبة وفيرة من الألياف الغذائية، ومنخفضة السعرات الحرارية، تساهم في فقدان الوزن، والتخلص من الدهون.

6- الخوخ 

يعد الخوخ مصدرًا جيدًا لفيتامينC وبيتا كاروتين، وكلاهما مرتبط بتحسين صحة المناعة وانخفاض الوزن، لذا إذا كنت ترغب في فقدان الوزن عليك استهلاكه.

7 - الرمان

يحتوي على ببوليفينولات مقاومة الجذور الحرة، وهي فئة من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلص الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على كمية عالية من الألياف المنظمة للأمعاء، ما يساعد في إبقائك ممتلئًا، وكبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

8- السبانخ

غنية بفيتامينات A و C بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يحمي القلب، فضلا عن احتوائها على الألياف الغذائية التي تعزز من إنقاص الوزن بصورة ملحوظة.

 9- قرع العسل أو اليقطين

من الخضروات الصحية والمرطبة للغاية بفضل احتوائه على 92 % من محتواه على الماء ومحتوى عالي من الألياف، يعزز هذا الشبع ويمنعك من تناول أطعمة غير الصحية، وهو قليل السعرات الحرارية.