السبت 29 يونيو 2024

نيفين كشميرى: 70% من المصرييّن يفضّلون ريادة الأعمال

كشميري

اقتصاد24-8-2021 | 16:52

سناء مصطفي

صرّحت نيفين كشميري، نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد، بأن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في نسب إقبال المصريين على مجال ريادة الأعمال، وذلك وفقًا لتقرير"سي ان ان" بالعربي والصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة حول ريادة الأعمال بمصر والشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن قطاع التجارة والتجزئة هو الأوفر حظاً في نسب الإقبال الجماهيري حيث بلغ 10% من نسب الإقبال، بينما جاءت النسب متساوية بين 3 قطاعات هي : قطاع تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية، كذلك القطاع العقاري والبناء والتطوير العقاري، وأيضًا قطاع البضائع الاستهلاكية ليشكلوا نسب 9% لكل قطاع. 

وأشادت بجهود الدولة المصرية في تعظيم فرص المناخ الاستثماري خاصة للشركات الناشئة وريادة الاعمال من خلال تقديم الدعم والمساندة لكافة القطاعات وتذليل العقبات. الامر الذي ساهم بشكل كبير في تغيير ثقافة المصريين نحو دخول مجال ريادة الاعمال بدافع الابتكار وخلق مزيد من فرص العمل.

فضلًا عن مبادرة البنك المركزي المصري 2018 "رواد النيل" بالتعاون مع جامعة النيل الاهلية. 

وأضافت أن ريادة الأعمال تعمل على دعم القيمة التنافسية للمنتج المصري، وبالتالي تساهم في تنوع موارد الاقتصاد القومي، كما تعزز من قيمة الابتكار وتعمل علي رفع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030 .

حيث استطاع مركز رواد النيل تلقي 70 طلب للمشاركة في برنامج دعم وتطوير صناعة الاثاث، ويستمر البرنامج لمدة 6 شهور متصلة، زيضم في دورته الجديدة ما يقترب من 30 شركة محلية متخصصة في صناعة الاثاث من الشركات الصغيرة والمتوسطة. حيث تقدم من خلال مراكز "رواد النيل" لتنمية سلاسل القيمة 8 برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة في مجالات: التصميمات الحديثة ومتطلباتها - وادارة الابتكار - ونقل التكنولوجيا - ومعايير الجودة - وكيفية التوافق مع متطلبات الجودة. فضلا عن التوافق مع متطلبات التجارة الالكترونية والمواقع التسويقية المختلفة. وايضا آليات التسويق الرقمي وفن صياغة المحتوى. كذلك كيفية إجراء بحوث السوق والدراسات للاسواق التصديرية المستهدفة.

وأشارت نيفين كشميري إلى أن صناعة الأثاث الخشبي تشهد نموا ملحوظا في الطلب على الأثاث المصري، وذلك يرجع إلى زيادة حجم الطلب المحلي سواء للمشروعات القومية العملاقة متمثلة في المدن الجديدة مثل : العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة. كذلك إحلال المنتج المحلي كبديل جيد للمستورد خاصة بعد تقليل الاستيراد وهو ما ساعد علي تحريك السوق المحلية. وأشادت نيفين كشميري بالاستراتيجية القومية للدولة المصرية في تنمية الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج. وذلك عبر فتح المزيد من الاسواق الخارجية وتفعيل اتفاقيات الشراكة مع التركيز علي الاسواق الافريقية والروسية. فضلا عن زيادة المعارض المصرية بالخارج. والعمل علي تذليل العقبات أمام الصناعة المحلية والمتمثلة في النقل وارتفاع تكلفة المواد الخام وجودة المنتج.