الأحد 16 يونيو 2024

بسبب صفعة.. اعتقال وزير هندى

تم القبض على وزير فيدرالي هندي

عرب وعالم24-8-2021 | 17:26

إسراء عاصم

ألقي القبض على وزير فيدرالي هندي، نارايان راني، بسبب ملاحظته المثيرة للجدل بشأن صفع رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا. 

وبحسب ما ورد قال راني "إن أودهاف ثاكيراي نسي عام استقلال الهند وكان عليه أن يسأل أحد مساعديه خلال خطابه في 15 أغسطس".

وقال في تجمع حاشد يوم أمس: "لو كنت هناك، لكنت صفعته"، ويقول راني وزملاؤه في حزبه "إن القضية المرفوعة ضده ناتجة عن خبث سياسي، ومن المرجح أن يمثل الوزير أمام محكمة محلية قريبا حيث سيسعى لإطلاق سراحه بكفالة".

وحسب ما نشرت شبكة "بي بي سي" البريطانية، قال: "إنه لأمر مخز أن رئيس الوزراء لا يعرف سنة الاستقلال، ولقد عاد إلى الوراء ليسأل عن عدد سنوات الاستقلال خلال خطابه".

وجاء اعتقاله في أعقاب اشتباكات بين أعضاء حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه السيد راني وحزب ثاكيراي شيف سينا، حيث دافع سينا عن الاعتقال قائلاً: "إن تعليقه كان يهدف إلى إثارة التوترات في الولاية"، لكن حزب راني قال: "إن اعتقاله يتعارض مع القيم الدستورية للهند".

وشيف سينا البالغ من العمر 53 عامًا هو حزب هندوسي يميني حاد، لقد بدأ كجماعة عرقية وأصلية لدعم مصالح الناس الناطقين بالماراثية في مومباي، بعد تآكل بنك التصويت الأصلي، نصب نفسه كحزب يمثل المصالح الهندوسية، وكانت قاعدته تقليديًا مناهضة للكونجرس.

واعتاد راني، وزير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في حكومة السيد مودي، أن يكون عضوًا في حزب Shiv Sena حتى عام 2005 عندما تحول إلى حزب المؤتمر وبعد بضع سنوات إلى حزب بهاراتيا جاناتا.

وكان حزب بهاراتيا جاناتا وسينا أيضًا شريكين في التحالف حتى عام 2019، وكان الحزبان اللذان يدعمان القومية الهندوسية، على خلاف منذ أن انتهت شراكتهما التي استمرت لعقود من الزمان.

وقطع ثاكيراي تحالفه قبل الانتخابات مع حزب بهاراتيا جاناتا بعد أن رفض تعيينه رئيسا للوزراء. ثم شكل تحالفا مع المؤتمر وحزب المؤتمر الوطني.