الخميس 23 مايو 2024

الرئيس السيسي يكشف أهداف تطوير التعليم.. وخبراء: مسئولية المجتمع وليس الحكومة وحدها

تطوير التعليم

تحقيقات24-8-2021 | 19:03

إيمان مجدي

التعليم له أهمية كبرى في تأسيس المجتمعات وبناء ثقافاتها وتطوير علاقاتها بين الأفراد وبين الجماعات على حدّ سواء، حيث يشكل النواة الأولى واللبنة الأساسية لأي مجتمع، ويعد الهدف الأساسي من تطوير التعليم هو تشكيل مواطن جديد يمتلك مهارات التفكير ويرتبط بسوق العمل.

 وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  أن قضية تطوير التعليم محل نقاش كبير، موضحًا: "كلنا قعدنا سنين كتير بنقول عايزين نطور التعليم ولما اتخذنا خطوات جادة في هذا الأمر، لقينا اللي كان مستمر على مدى 40 سنة في مسار التعليم بقى حالة مصرية"، مضيفا: "إحنا عملنا تطوير حقيقي علشان نبني شخصية حقيقة"، معبرًا عن استيائه ممن يدعي أن الدولة تقف ضد أبنائها.


تشكيل مواطن جديد
وعلق الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية بجامعة عين شمس، علي توجيهات الرئيس السيسي بتطوير التعليم لبناء شخصية حقيقية للطالب تؤهله لسوق العمل، قائلا: الهدف الأساسي من تطوير التعليم هو تشكيل مواطن جديد يمتلك مهارات التفكير ويرتبط بسوق العمل، والدولة المصرية وضعت خطوات  جادة في طريقة تطوير التعليم.
وأضاف شحاته، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن أولياء الأمور همهم وشغلهم الشاغل هو ادخال أبنائهم كليات بعينة دون النظر لسوق العمل، لافتا إلى أن مفهوم التعليم عند الدولة هو تغيير الوضع الراهن عن طريق بناء الوعي لدي الأباء والأمهات حتي يتم توجيه أبنائهم لاختيار الكليات التي تعبر عن قدراتهم مهاراتهم.

وأكد أستاذ المناهج، أن تطوير التعليم أصبح مسئولية المجتمع كله وليس الحكومة وحدها، لافتا أن العالم دائما في تطور وتغير تكنولوجي نتيجة تزايد التطبيقات المختلفة للثورة الصناعية الرابعة لمواجهة التحديات المجتمعية.

 وتابع حسن: عدد كبير من الطلاب يختارون الكلية التي يدخلونها دون النظر إذا كانت هذه الكلية ستكون سببا في إيجاد فرصة عمل في المستقبل أم لا، الأمر الذي أدى إلى وجود نسبة كبيرة من البطالة في مصر بين الخريجين، مؤكدا أن سبب ذلك هو أن معظم الطلاب تخرجوا من كليات ليست مطلوبة في سوق العمل.

عنوان الجمهورية الجديدة

وقالت الدكتورة ماجدة نصر نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، والخبير التعليمي، أنه منذ بداية الفترة الثانية لتولي الرئيس السيسي وهو يحرص علي تطوير التعليم، فتطوير التعليم هو عنوان للجمهورية الجديدة، لافتة  تطوير التعليم وبناء الإنسان جاء ضمن خطة الدولة 2030.
وأضافت نصر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الهدف الأساسي من تطوير التعليم هو الملائمة مع سوق العمل،  مؤكدة أنه بالفعل تم البدء في تنفيذ هذه الخطة التي تتضمن إنشاء عدد كبير من الجامعات والكليات غير المعتادة التي سيحتاجها سوق العمل في الفترة القادمة ككليات الذكاء الاصطناعي.


وأشارت الخبير التعليمي، إلي أن طلاب الثانوية 2021 شهدوا تطوير جزئي في طريقة الاعتماد علي الفهم وتغيير طريقة التفكير، مضيفة: طلاب هذه الدفعة لديهم فرصة لاختيار الكليات التي تتناسب مع سوق العمل وتتناسب مع ميولهم ورغباتهم.
 وتابعت: عملية تغيير ثقافة المجتمع بحيث أن أولياء الأمور يكون لديهم وعي بالكليات الطلوبة في سوق العمل مازالت غير كافية، لافتة أن أي تغيير في ثقافة المجتمع أو تغيير في النواحي الاجتماعية يحتاج وقت طويل، لكن هذا التغيير سيأتي بالتدريج.
وأكدت الخبير التعليمي، أن المستقبل يتجه نحو الذكاء الاصطناعى، منوها إلى أن أكثر المجالات التي تحتاج إليها سوق العمل هي كليات الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أن أكثر المجالات احتياجا لسوق العمل هي كليات الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا:

 أهمها روشتة بناء الوعى.. الرئيس السيسى يضع الحلول الناجعة لـ5 قضايا مزمنة

الرئيس السيسي يوجه رسالة مهمة للمصريين بشأن تطوير التعليم