الأحد 16 يونيو 2024

بالصور .. روسيا تشيد أكبر "متحف" في العالم بالإمارات

1-2-2017 | 20:21


يحمل متحف هيرميتاج الروسي في سان بطرسبرج، لقب “ أكبر المتاحف في العالم”، حيث يحوي 3 ملايين تحفة فنية، فهو واحد من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والبشرية والتاريخة والثقافية في العالم.

 

 

 وتقع الفروع الدولية للمتحف في امستردام لندن، ولاس فيغاس وفيرارا (إيطاليا)، ويحمل متحف هيرميتاج سجل غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

 

يجمع متحف هيرميتاج الفن الغربي ومنها أعمال مايكل انجلو، ليوناردو دا فينشي، بيكاسو، وماتيس وغيرهم، ويضم العديد من الملابس الإمبراطورية الفخمة، ومجموعة متنوعة من مجوهرات فابرجيه، وأكبرمجموعات من الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا.

 

افتتح متحف هيرميتاج  في روسيا عام 1852، وافتتحه القيصر الروسي نيقولا الأول، بجوار قصره الشتوي على نهر نيفا، في سانت بطرسبرغ التي كانت عاصمة روسيا القيصرية قبل الثورة البلشفية عام 1917.

 

وأطلقت عليه الإمبراطورة كاترينا الثانية اسم "أرميتاج"، وهي كلمة فرنسية تعني الخلوة أو المكان المنعزل الذي كانت تقضي فيه الإمبراطورة معظم وقتها بمفردها أو مع وصيفاتها المقربات منها، هرباً من قواعد بروتوكول الحكم التي كانت تكرهها، ثم جاءت الثورة البلشفية الشيوعية العام 1917 لتسقط القيصر وتأمر بتحويل القصر الشتوي والمباني الأربعة الضخمة الملحقة به إلى متحف كبير أصبح هو المتحف العالمي هيرميتاج.  

 

 

 

يتميز متحف هيرميتاج بضخامة مبانيه الخمسة وتصميم قاعاته وعدد المعروضات الكثيرة والمهمة فيه التي تعود إلى مشاهير الفن العالمي في روسيا وخارجها.

 

ويعد هيرميتاج من أهم المعالم السياحية في روسيا، ويزوره سنويا نحو 5,3 مليون زائر، وتحتوي مبانيه على 350 قاعة عرض تعرض فيها نحو 15 ألف لوحة فنية و12 ألف تمثال، و600 ألف قطعة أثرية، وأكثر من مليون قطعة من المسكوكات الأسلحة الميداليات القديمة، وعشرات الآلاف من أندر الأيقونات المسيحية القديمة.

 

 

يضم هيرميتاج قاعات لعرض حضارات وحقب تاريخية مختلفة، منها قاعة الحضارات البدائية وحضارات العالم القديم، وقاعات لحضارات الشرق تضم الحضارات الفرعونية والبابلية والإسلامية والهندية والصينية وغيرها، وقاعات للفنون الأوروبية، وقاعات للحضارات اليونانية والرومانية، وقاعة كبيرة للفنون الروسية، وقاعة لتطور الأسلحة على مر التاريخ، وقاعات أخرى لقطع أثرية وأيقونات نادرة.

 

يوجد في القسم الإسلامي للمتحف نسخ نادرة وقديمة من القرآن، وحوض كبير من الطراز الفارسي أهداه الملك المغولي تيمورلنك بعد إسلامه لأحد المساجد.

 

 

 

 

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد اقترح افتتاح فرع لمتحف هيرميتاج الروسي الشهير في العاصمة الإماراتية أبوظبي، جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي في ختام منتدى التعاون الروسي العربي الذي انعقد في أبوظبي، اليوم الأربعاء.

 

 

 

وجاءت فكرة لافروف ردًا على طلب قدمه أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، واستجاب لافروف لطلب أبو الغيط مباشرة.