السبت 18 مايو 2024

بايدن يعلن احتمال وقوع كارثة إرهابية للقوات الأمريكية في أفغانستان

القوات الامريكية

عرب وعالم24-8-2021 | 22:19

اسراء السيد

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن زعماء مجموعة الدول السبع أن بلاده ملتزمة بالانسحاب من أفغانستان مع الموعد المحدد نهاية الشهر الحالي، مع التلميح لإمكانية تمديد تواجدها إذا اقتضت الحاجة لذلك.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" أبلغ بايدن الزعماء أن احتمالية وقوع هجمات إرهابية على القوات الأميريكية يتزايد مع استمرار بقائها، مشيرا إلى إمكانية وقوع عمل إرهابي مرتفع للغاية.

وأكد مسؤول أن زعماء الدول السبع حثوا بايدن على تأخير موعد الانسحاب النهائي من أفغانستان لضمان إمكانية إجلاء جميع مواطني الدول الأخرى بأمان.

وأضافت الصحيفة أن مغادرة القوات الأمريكية في الموعد المحدد يتطلب البدء بإجراءات المغادرة خلال الأيام المقبلة من أجل الوفاء بالموعد المتفق عليه.

وكشفت  نقلا عن مسؤول عسكري عن نية وزارة الدفاع الأمريكية سحب 6 آلاف جندي أمريكا من كابل خلال الأسبوع الحالي مع الاستمرار في تنفيذ مهمة إجلاء الأميركيين والحلفاء من الأفغان وبعدها سيتم شحن المعدات والقوات.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أجلت منذ منتصف أغسطس "أكثر من 4 آلاف شخص يحملون جواز سفر أميركيا وأفراد عائلاتهم".

وقال المسؤول رافضا كشف هويته: "نواصل الاتصال بـ الأمريكيين الذين كانوا مسجلين لدى السفارة في كابل لتحديد ما إذا كانوا لا يزالون موجودين في أفغانستان، ولتسهيل عملية إجلائهم إذا أرادوا المغادرة".

وتابع: "هذا الرقم سيواصل الازدياد في الأيام المقبلة"، وكان رئيس الأركان الأمريكي قد أعلن في نهاية الأسبوع الماضي إجلاء 2500 أمريكي.

وباحتساب حاملي الجنسيات الأخرى، وخصوصا الأفغان الذين يعتبرون عرضة للخطر في بلادهم، أجلى الأمريكيون 48 ألف شخص منذ أن أقامت واشنطن الجسر الجوي في 14 أغسطس عشية دخول حركة طالبان إلى كابول واستيلائها على السلطة، وفق البيت الأبيض ،وتم إجلاء الآلاف بواسطة حلفاء الولايات المتحدة.
 

الاكثر قراءة