الأحد 19 مايو 2024

خبير: ترميم طريق الكباش من أهم المشروعات القومية بقطاع السياحة

الدكتور إلهامي الزيات الخبير السياحي

أخبار25-8-2021 | 18:39

سالي طه

قال الدكتور إلهامي الزيات، رئيس الإتحاد المصرى الغرف السياحية السابق والخبير السياحي، إن محافظة الأقصر تعتبر من المدن التي تحتوي على العددي من المواقع والمتاحف والمعابد الأثرية، لافتا أن ترميم وتطوير طريق الكباش الفرعوني يعد من أهم المشروعات القومية التي  شهدها قطاع السياحة في السنوات الأخيرة.

وأكد الزيات في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن متابعة رئيس الوزراء لأعمال الصيانة والترميم الخاصه به يؤكد حرص الدولة على حماية مقدراتها وتاريخها وتراثها العملاق، كما أنها تسعي لإحياء حركة السياحة وعودتها والترويج لها.

وأوضح رئيس الإتحاد المصرى الغرف السياحية السابق، أن كل ذلك يخدم مجال السايحة بشكل كبير، كونه يساعد في تحسين العمل داخل هذه المواقع والمناطق الأثرية ورفع كفاءتها، فضلا عن زيادة أعداد السائحين الزائرين لها، الأمر الذي ينشط السياحة والآثار في مصر.

وأشار إلي أن أن مصر تزخر بالكثير من الأماكن الأثرية المهمة، فعمليات التطوير والتريم كان لابد منها حفاظا على حضارتنا العريقة، وطريق الكباش بالأقصر يعد أحد المعالم السياحية الهامة والدولة ووزارة السايحة والآثار تبذل جهد كبير لتطويره وصيانته قبل افتتاحه نهاية العام ليكون حدثا عالميا يلقي إعجاب العالم أجمع مثل حدث نقل المومياوات الملكية.

وأضاف أن كل ذلك يخدم في النهاية القطاع السايحي بشكل كبير ويروج له ويساعد في جذب السائحين، كما أنه يزيد من دخل الدولة ويوفر العملة الأجنبية الصعبة، فالسياحة تعد عامل مهم من عوامل تحقيق التنمية الاقتصادية في الدولة.

وتستقبل محافظة الأقصر، اليوم، زيارة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لتفقد اللمسات النهائية لمشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وكذا الأعمال الجارية بمعبدى الكرنك والأقصر، استعدادا لاحتفالية الافتتاح نهاية العام الجارى.

كما يتفقد بمعابد الكرنك قاعة الأعمدة الكبرى بالمعبد، وما يجرى بها من ترميم وإعادة إحياء لها وصولاً لما كانت عليه من هيئة توضح الرسومات والألوان الزاهية لهذه الأعمدة، وكذلك عمليات التطوير والترميم داخل المواقع الأثرية من ترميم كباش الكرنك، وأعمال ترميم تمثال تحتمس الثانى المتهدم من أكثر من ألف سنة.