الإثنين 1 يوليو 2024

باحثون: تضاؤل الحماية من عدوى فيروس كورونا رغم التطعيم بجرعتين

تضاؤل الحماية من عدوى فيروس كورونا

طبيب الهلال25-8-2021 | 17:22

إسراء عاصم

أكد باحثون أنهم يرون بعض التراجع في الحماية ضد عدوى فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين يتعرضون لضربة مزدوجة.

وتتضمن الدراسة الواقعية بيانات عن نتائج اختبار Covid-19 PCR الإيجابية بين مايو ويوليو 2021 بين أكثر من مليون شخص تلقوا جرعتين من لقاح Pfizer أو AstraZeneca ، حيث خفضت الحماية بعد طلقتين من لقاح فايزر من 88٪ في شهر واحد إلى 74٪ في خمسة إلى ستة أشهر.

وبالنسبة للقاح أسترازينيكا، كان الانخفاض من 77٪ إلى 67٪ في غضون أربعة إلى خمسة أشهر.

يقول الخبراء "إن الحماية الآخذة في الانخفاض أمر متوقع"، وعلى الرغم من حدوث بعض حالات العدوى الخارقة، إلا أن اللقاحات لا تزال تقوم بعمل جيد للغاية في حماية الناس من مرض فيروس كورونا الوخيم والوفيات.

لقاحات تنقذ الأرواح
تقدر الصحة العامة في إنجلترا أنه تم منع حوالي 84600 حالة وفاة و 23 مليون إصابة نتيجة لبرنامج التطعيم في إنجلترا حتى الآن.

وقال البروفيسور تيم سبيكتور، كبير الباحثين في تطبيق Zoe Covid Study وراء البحث، "إن النتائج يمكن أن تفسر حالات العدوى التي ظهرت مؤخرًا والتي أبلغ عنها بعض الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل".

كما قال سبيكتور: "الحماية المتضائلة أمر متوقع وليس سببًا لعدم تلقي التطعيم، ولا تزال اللقاحات توفر مستويات عالية من الحماية لغالبية السكان ، خاصة ضد متغير دلتا، لذلك ما زلنا بحاجة إلى أكبر عدد ممكن من الناس للحصول على التطعيم الكامل."

ويقدر أن الحماية من العدوى قد تنخفض إلى 50٪ بحلول الشتاء وستكون هناك حاجة إلى معززات، لكن خبراء آخرين يحثون على توخي الحذر بشأن وضع تنبؤات للأشهر المقبلة.

وقال سبيكتور: من المتوقع أن تبدأ المملكة المتحدة في تقديم حقنة  كورونا معززة ثالثة لبعض الأشخاص الشهر المقبل، لكنها تنتظر توصيات من هيئة استشارية مستقلة تسمى JCVI والتي تبحث في الأدلة لدعم القرار.

وقال البروفيسور سبيكتور: "كثير من الناس قد لا يحتاجون إليها، وكثير من الناس قد يكون لديهم معزز طبيعي لأنهم أصيبوا بالفعل بعدوى فيروس كورونا، وسيكون لديهم ثلاثة لقاحات بشكل فعال"، لذلك أعتقد أن الأمر برمته يحتاج إلى إدارة أكثر حذرًا من مجرد إعطائه للجميع، الأمر الذي سيكون بمثابة إهدار كبير ومشكوك فيه أخلاقياً بالنظر إلى الموارد التي لدينا، وأعتقد أننا بحاجة إلى نهج أكثر استهدافًا من المرة السابقة."