الجمعة 17 مايو 2024

خدمات ورعاية صحية ضمن مبادرة «حياة كريمة».. أطباء: تعكس حرص الدولة على المواطن

إطلاق القوافل الطبية ضمن مبادرة حياة كريمة

تحقيقات25-8-2021 | 19:55

سالي طه

مبادرة حياة كريمة من أنجح وأعظم المبادرات التي تم إطلاقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكد أطباء أن المبادرة ساهمت بشكل كبير في الارتقاء بحياة المواطنين في قري مصر الأكثر فقرا واحتياجا، مشيرين غلي أنها حققت لهم المساواه في الحصول على الخدمات، بالإضافة غلي دورها في توفير الرعاية الصحية لهم، والعمل على تطوير الوحدات الصحية القائمة، وإنشاء مركز ووحدات طبية جديدة مع توفير كافة المستلزمات الطبية وتوفير كافة سبل الرعاية، فضلا عن تواجد العددي من المراكز الخاصة بالفحص والعلاج بالمجان، مشيدين بجهود الرئيس السيسي ووزارة الصحة المستمرة لتحقيق نهضة في القطاع الصحي والاهتمام بصحة المواطنين في مختلف المحافظات.

توفير الرعاية الصحية لأهالي الريف

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة تعد من أنجح وأرقي المبادرات الإنسانية التي شهدتها مصر، لافته أنها تحمل بعد إنساني وتعكس الشعور بالمواطنين والسعي لتوفير حياة تليق بهم.

وأكدت عبد الحليم في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن المبادرة ساهمت بشكل كبير في تقديم الرعاية الصحية للأهالي في الريف المصري، حيث عملت على تطوير الوحدات الصحية القائمة، وإنشاء وحدات صحية جديدة في القري التي كانت تعاني من عدم وجود وحدات صحية.

وأوضحت عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن المبادرة توسعت في تطوير كافة القطاعات، خاصة أن الريف الصمري كان يعاني من إهمال وتهميش وعدم المساواه في الحصول على الخدمات، فجاءت مبادرة حياة كريمة لتوفر له كافة سبل الرعاية والخدمة في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أنها عملت أيضا على توفير حياة آمنة للمواطن في لالقري من خلال توفير مساكن آمنة لهم ولأسرهم، بالإضافة غلي تطوير المدارس ورفع كفاءتها، فضلا عن توفير بنية تحتية جيدة من صرف صحي وتوصيل مياه وكهرباء وغاز طبيعي والارتقاء أيضا بالخدمات التكنولوجية.

وأضافت أن هناك العديد من المبادرات التي تدخل ضمن مبادرة حياة كريمة، للكشف عن الأمراض المختلفة، وتوفير العديد من مراكز الفحص والعلاج بالمجان، وإتاحة الكثير من الأدوبة والمستلزمات الطبية، كل ذلك يعكس مدي حرص الدولة على صحة المواطن المصري.

تحسين الخدمات الصحية وتحقيق المساواة

وفي ذات السياق، قال الدكتور عبد اللطيف الطحاوي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة تعتبر من أعظم المبادرات التي تم إطلاقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا أنها لم تركز على جانب واحد فقط من جوانب الحياة بل شملت كافة الجوانب ونهضت بها.

وأكد الطحاوي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنها ساهمت بشكل كبير في توفير حياة لائقة للأسر في الريف المصري، حيث تم تكثيف الجهود لتوفير بنية أساسية جيدة، والعمل على رفع كفاءة الطرق في الريف وتوصيل مياه نظيفة وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم من صرف صحي وكهرباء.

وأوضح عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن من أفضل ما قدمته مبادرة حياة كريمة هو تحسين الخدمات الصحية وتحقيق العدل والمساواة بين المواطنين في القري، وتطوير المراكز والوحدات الصحية وتوفير كافة المستلزمات الطبية لهم، وتوفير كافة سبل الرعاية حفاظا على صحتهم وتلقيهم الرعاية الشاملة.

وأشاد النائب البرلماني، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزارة الصحة المستمرة لخدمة المواطنين في مختلف المحافظات، حيث شهدت السنوات الماضية نهضة حقيقة للنهضو بالقطاع الصحي وتحسين مستوى الخدمات الطبية للمواطنين في القري الأكثر فقرا واحتياجا.

تقديم الخدمات وتطوير الوحدات الطبية

 وفي هذا الصدد، ستقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، المستشار أمير رمزي رئيس مجلس أمناء مؤسسة "راعي مصر" اليوم /الثلاثاء/، بديوان عام الوزارة، لبحث سبل التعاون بين المؤسسة والوزارة من خلال عدد من القوافل الطبية لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وذلك في إطار التعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم الاتفاق على دمج القوافل الطبية لمؤسسة "راعي مصر" مع قوافل وزارة الصحة والسكان لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين في قرى مصر على مستوى 20 محافظة في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة".

وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة أكدت تقديم كافة سبل الدعم لتلك القوافل وإمدادها بالأدوية والمستلزمات والفرق الطبية لاستمرار تقديم الخدمات الطبية للأهالي في تلك القرى خلال فترة تطوير الوحدات والمراكز الطبية ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري، حيث تشمل تلك الخدمات الفحص وصرف العلاج بالمجان.

وتابع مجاهد أن الوزيرة تفقدت عددا من سيارات القوافل الطبية التابعة للمؤسسة بعياداتها في التخصصات المختلفة، حيث أشادت الوزيرة بجاهزية القوافل على أعلى مستوى، مؤكدة أهمية التعاون بين مؤسسات الدولة لصالح المواطن المصري، كما وجهت باستمرار آلية الإحالة للمستشفيات وذلك للحالات التي تحتاج إلى عمليات على نفقة الدولة، كما أكدت أهمية متابعة الحالة الصحية للمترددين على القوافل الطبية لاستدامة الخدمة.

اقرأ أيضا:

فعاليات فنية وثقافية ضمن «حياة كريمة».. وبرلمانيون: تستهدف رفع الوعي لدى أهالي الريف

وزير الرى : تنفيذ الأعمال المساحية بجميع مراكز مبادرة "حياة كريمة" فى ٢١ محافظة بمعرفة هيئة المساحة

900 مليار جنيه للتعليم والصحة والسكن بـ«حياة كريمة»..نواب: المبادرة خلقت تنمية فعلية