الأربعاء 15 مايو 2024

يقوي الذاكرة ويساعد على التخسيس.. فوائد بالجملة لـ«الدوم»

الدوم

طبيب الهلال25-8-2021 | 17:39

دنيا ممدوح

يحتاج الإنسان في هذا الجو الحار لتناول مشروبات مثلجة، لتعود لهم انتعاشهم بعد أن افتقدوا بسبب الحر، وهناك نوع من العصائر غير معروفة بعض الشيء، وهوعصير الدوم، هومن العصائر الطبيعية، حلوة المذاق، ولها طعم فريد يميزه عن العصائر الأخرى، ثمرة الدوم قديمة جدًا، فتعود أصولها إلى العصر الفرعوني، وهى ثمرة مفيدة جدًا للجسم، بعض الأشخاص يفضلون أن يتناولوها كثمرة وليس عصير، ولكن المعظم يفضلونها كعصير، لأنها ثمرة متماسكة وشديدة الصلابة ولا تصلح للأكل، وفي ضوء ذلك ستعرض بوابة «دار الهلال»، فوائد الدوم.

** فوائد الدوم

- تقوية الذاكرة:

يحتوي الدوم على معادن هامة وفيتامينات، وهذه المعادن تقوي الذاكرة، من خلال أنه يحتوي على مضادات للأكسدة، وهذه المضادات تعمل على مقاومة الأمراض التي تصيب المخ، مثل: الزهايمر، النسيان، وتجعل الذاكرة قوية.

- مكافحة السرطان:

لأن الدوم يحتوي على مضادات للأكسدة، فأثبتت الدراسات أن الدوم يمكن استخدامه كعلاج لمقاومة السرطان، لأن له فاعلية كبيرة في منع انتشار المرض، وخاصًة سرطان البروستاتا.

- ضبط مستوى السكر في الدم:

يعمل الدوم على ضبط مستوى السكر في الدم، لأن مستخلص الدوم يعمل على زيادة نسبة الأديبونيكتين، التي تعمل بدورها على انقاص نسبة السكر، وضبطه.

- خفض الضغط المرتفع:

يعمل الدوم على ظبط الضغط، وأنه يخفض الضغط المرتفع، وهو علاج فعال لمرضى الضغط المرتفع، وهو أيًضا يحافظ على صحة القلب، ويقي من أمراض القلب.

- غني بالألياف:

هو من الثمرات الغنية بالألياف، والتي تشعر الإنسان بالشبع، وبالتالي تساعد الأشخاص على التخسيس عند تناوله باستمرار.

- فوائد الدوم للشعر:

ليس للدوم فوائد صحية للجسم فقط، بل أيضًا له فوائد جمالية للشعر، وخاصًة للبنات، فهم دائمًا يسعون للوصول للشعر القوي اللامع، فالدوم له فوائد عديدة للشعر.

- نقع الدوم في مياه، وغسل الشعر بالمياه المنقوع بها الدوم، فهذه وصفة سحرية لعلاج ومنع تساقط الشعر.

الوصفة السابقة لا تعالج تساقط الشعر فقط، بل أيضًا تخلص االشعر من القشرة الكثيرة الموجودة به.

Dr.Radwa
Egypt Air