الثلاثاء 21 مايو 2024

استشاري تغذية: السمنة تسبب مرض السكر من النوع الأول للأطفال

دكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال25-8-2021 | 17:40

شيماء عمار

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، إن مرض السمنة عند الأطفال يأتي نتيجة عادات خاطئة مكتسبة أكثر منها وراثية، لافتة إلى أن عدم الحركة والنشويات والسكريات تزيد من نسبة إفراز الخلايا الدهنية في الجسم بمعدل أعلى من المطلوب، إذ أن السمنة تؤدي إلى حدوث ترسبات على الشرايين ومرض السكر من النوع الأول.


وأضافت عبد الوهاب، لـ"دار الهلال" أن بعد مرور فترة الرضاعة تبدأ الأم في إدخال الأكل الخارجي للطفل ويجب أن يكون بصورة منتظمة واحلى بعسل نحل مضمون وبكميات بسيطة، لافتة إلى أن تناول العصائر الطازجة وأكل الفاكهة أفضل بكثير من العصائر المصنعة.

وأكدت على ضرورة منع الأطعمة المقلية والدقيق الأبيض والمخبوزات والوجبات السريعة والبطاطس المحمرة وصوصات الطعام وتناول الشكولاتة بنسب محدودة، بالإضافة إلى إجراء فحوصات للأطفال كل ٦ شهور.

وقالت وزارة الصحة والسكان، في منشور لها عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن عدم اتباع نظام غذائي صحي قد يعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر فحافظ على صحة جسمك.

 وناشدت وزارة الصحة المواطنين بالكشف المبكر  في الوحدات الصحية وتلقي العلاج مجانًا، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

كما يمكنك معرفة أقرب وحدة صحية عن طريق تطبيق صحة مصر 
‎نسخة أندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
‎نسخة آيفون
https://apple.co/3gURgYJ

‎و أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نتائج أعمال حملة الكشف المبكر المجاني عن هشاشة العظام (اطمن على صحة عظامك) بالتعاون بين الهيئة و شركة أمجن للأدوية، والتي استمر عملها يوم الثلاثاء من كل أسبوع طوال شهر أغسطس الجاري، بهدف الكشف على السيدات والرجال فوق سن الـ 40.